icon
التغطية الحية

توقعات بزيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا بنسبة 30 في المئة

2023.06.13 | 07:44 دمشق

أوراق نقدية من فئة 200 ليرة تركية
أوراق نقدية من فئة 200 ليرة تركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أدلى رئيس اتحاد منظمات أصحاب العمل في تركيا (TİSK)، أوزغور بوراك أكول، بتصريحات بشأن مسألة رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا، حيث أعرب عن أن الأطراف الثلاثة أصحاب العمل والعمال والحكومة، يعملون على حلها قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

وأكد أكول أنهم قدموا طلباً رسمياً إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي يطالبون فيه بمواصلة زيادة دعم أصحاب العمل في الحد الأدنى للأجور، مؤكداً على أهمية استمرار هذا الدعم لضمان استقرار القوى العاملة في تركيا.

وتحدث أكول أيضاً عن مناقشة الحد الأدنى للأجور بقيمة 500 دولار، قائلاً: "لقد أكد السيد وزيرنا في جميع كلماته أنه لا يجب ربط الحد الأدنى للأجور بعملة معينة".

زيادة بنسبة 30 في المئة

وتتوالى التوقعات بشأن الزيادة المتوقعة في الحد الأدنى للأجور في شهر تموز المقبل، فبحسب صحيفة "Sabah" التركية، ستكون زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 30 في المئة، حيث ستصل القيمة الصافية للأجور إلى 11 ألفاً و58 ليرة تركية/ والقيمة الإجمالية 13 ألفاً و10 ليرات تركية.

ويُذكر أن الحد الأدنى للأجور زاد بنسبة 54.66 في المئة في كانون الثانية الماضي، وتشير البيانات الرسمية من المعهد التركي للإحصاءات إلى أن معدل التضخم بلغ 15.26 في المئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

ويعقد غداً الثلاثاء 13 حزيران، اجتماع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور المكونة من ممثلي العمال وأصحاب العمل والحكومة، وذلك برعاية وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية. 

ومن المقرر أن يحضر وفد من الاتحاد التركي للعمال (TÜRK-İŞ) كممثل لقطاع العمال ووفد من اتحاد منظمات أصحاب العمل في تركيا (TİSK) كممثل لقطاع أصحاب العمل.