icon
التغطية الحية

توقعات برفع رسوم استصدار جواز السفر السوري.. كم الكلفة ؟

2022.11.01 | 17:17 دمشق

فتاة تحمل جواز سفر سوري
فتاة تحمل الجواز السوري - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "هاشتاغ" المقرّب من النظام السوري عن نية الأخير تعديل رسوم استصدار جواز السفر "الداخلي والخارجي".

وأَضاف أن "القرار صدر بالفعل منذ عدة أيام لكن لم يتم الإعلان عنه بقرار رسمي حتى الآن".

كلفة استخراج جواز السفر السوري

وأشار إلى أنه بموجب القرار الجديد سترتفع كلفة الحصول على جواز السفر الخارجي "الفوري" (المستعجل) إلى 1000 دولار أميركي بدلاً من 800، في حين سترتفع كلفة استصدار جواز السفر "العادي" (البطيء) من 300 إلى 500 دولار.

وأما داخلياً، فستبلغ كلفة الحصول على الجواز "الفوري" مليون ليرة سورية بدلاً من 500 ألف، وجواز السفر "العادي" 100 ألف ليرة بدلاً من 63 ألف ليرة سورية.

وكانت داخلية النظام قد رفعت، في 4 أيلول الماضي، رسوم استخراج جواز السفر "الفوري داخلياً" 200 ألف ليرة سورية، من 300 حتى 500.

استصدار الجواز السوري لأول مرة

في الأثناء، أعلنت "وزارة الخارجية والمغتربين" عن إضافة "خدمات" جديدة إلى مجموعة الخدمات الإلكترونية في "المركز القنصلي الإلكتروني" للمغتربين.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك، اليوم الثلاثاء، إنها "أضافت خدمة الجواز بالدور المستعجل، بحيث يتم إصدار الجواز وإرساله خلال 48 ساعة من تاريخ استلام الوثائق، مع العلم أن مدة إصدار الجواز بالدور العادي 14 يوما من تاريخ استلام الوثائق".

وأضافت أنه "تمت إضافة خدمة إصدار جواز لأول مرة لجميع المواطنين الذين يطلبون جواز سفر لأول مرة ومسجلين في مديرية الأحوال المدنية في سوريا، على ألا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً ويكون ولي أمر المواطن هو مقدم الطلب".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "هذه الخدمات الجديدة أضيفت إلى (المركز القنصلي الإلكتروني) وبإمكان الراغبين بالاستفادة منها الدخول إليها عبر الرابط التالي: www.ecsc-expat.sy.

ويعاني السوريون منذ قرابة العام، الأمرّين للحصول على جوازات السفر، ورغم تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل أزمة الجوازات، فإن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر سماسرة، خصوصاً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.