icon
التغطية الحية

"الخارجية" تعلن إضافة خدمات إلكترونية جديدة للحصول على جواز سوري

2022.11.01 | 17:07 دمشق

استخراج جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "وزارة الخارجية والمغتربين" في حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء، إضافة "خدمات" جديدة إلى مجموعة الخدمات الإلكترونية في "المركز القنصلي الإلكتروني" للمغتربين.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك، إنها "أضافت خدمة الجواز بالدور المستعجل، بحيث يتم إصدار الجواز وإرساله خلال 48 ساعة من تاريخ استلام الوثائق، مع العلم أن مدة إصدار الجواز بالدور العادي 14 يوما من تاريخ استلام الوثائق".

وأضافت أنه "تمت إضافة خدمة إصدار جواز لأول مرة لجميع المواطنين الذين يطلبون جواز سفر لأول مرة ومسجلين في مديرية الأحوال المدنية في سوريا، على ألا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً ويكون ولي أمر المواطن هو مقدم الطلب".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "هذه الخدمات الجديدة أضيفت إلى (المركز القنصلي الإلكتروني) وبإمكان الراغبين بالاستفادة منها الدخول إليها عبر الرابط التالي: www.ecsc-expat.sy.

أزمة جوازات السفر في سوريا

ويعاني السوريون منذ قرابة العام، الأمرّين للحصول على جوازات السفر، ورغم تكرار النظام السوري لوعوده بقرب حل أزمة الجوازات، فإن حلوله فاقمت المعاناة وسط اضطرار سوريين كثر إلى دفع مبالغ كبيرة عبر سماسرة، خصوصاً بعد تخصيص منصة إلكترونية لحجز الدور.

ويواجه المواطنون في مختلف المدن السورية مشكلات وعراقيل كبيرة في سبيل حجز دور للحصول على جواز سفر، وسط انتشار عملية السمسرة للحجز على المنصة، وبأسعار تتراوح بين 200 و 300 ألف ليرة، إذ اعترفت إدارة الهجرة والجوازات، في شهر شباط من العام الجاري، "بوجود حالات فساد ورشوة بين موظفيها وابتزاز للمواطنين".

وفي 23 أيار الفائت، عادت منصة حجز الدور التي خصصتها وزارة داخلية النظام للتقديم على جواز السفر السوري عبر الإنترنت، للعمل بشكل مفاجئ بعد توقفها لأسباب مجهولة، لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقوها وبالأسعار الجديدة.

ملاحظة: للدخول إلى رابط الحجز اضغط هنا