icon
التغطية الحية

توغل مفاجئ.. دبابات إسرائيلية تقتحم غربي خان يونس

2024.03.23 | 13:13 دمشق

آخر تحديث: 23.03.2024 | 13:52 دمشق

556
مخيمات عشوائية للنازحين في منطقة المواصي شمال غربي خان يونس (الجزيرة)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توغلت عشرات الدبابات الإسرائيلية بشكل مفاجئ، صباح اليوم السبت، في منطقة "مواصي القرارة" شمال غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، المكتظة بالنازحين، وسط قصف مروحي ومدفعي وإطلاق نار كثيفين.

وقالت شبكات إخبارية محلية إن الدبابات والآليات العسكرية الإسرائيلية توغلت انطلاقاً من شرقي شركة المطاحن الفلسطينية بين مدينتي خانييونس ودير البلح وصولا إلى منطقة "مواصي القرارة".

وأطلق الجيش الإسرائيلي نيران أسلحته الرشاشة وقذائف مدفعية تجاه منطقة المواصي المكتظة بخيام النازحين، فيما لم يتبين فورا إن أسفر ذلك عن سقوط ضحايا، بحسب وكالة "الأناضول".

وأشارت العديد من التقارير الميدانية إلى أن التوغل المفاجئ والقصف المكثف دفعا مئات الفلسطينيين للنزوح مجددا شمالاً نحو مدينة دير البلح (وسط) أو نحو رفح في الجنوب سيرا على الأقدام.

كما قامت الجرافات العسكرية الإسرائيلية بتجريف عدد من خيام النازحين والمباني في منطقة المواصي.

في غضون ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم 169 من الحرب على قطاع غزة، قصف رفح جنوباً وغزة شمالاً، وسط تهديدات إسرائيلية بهدم مستشفى الشفاء الطبي المحاصر منذ الإثنين الماضي.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن قوات الاحتلال قتلت 100 شخص وأعدمت كوادر طبية داخل مجمع الشفاء الطبي.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، أنه قتل 170 فلسطينيا في منطقة مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، واعتقال أكثر من 800 آخرين، منذ الإثنين الماضي وإلى اليوم.

ولليوم السادس يواصل الجيش الإسرائيلي اقتحام مستشفى الشفاء الذي كان يضم أكثر من 7 آلاف مريض ونازح، وينفذ حملة اعتقالات واسعة بصفوف النازحين ويقصف المنازل المحيطة بالمستشفى ما خلف عشرات القتلى والجرحى.

وهذه المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات إسرائيلية المستشفى منذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إذ اقتحمته في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، جرى خلالها تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات الطبية ومولد الكهرباء.