icon
التغطية الحية

توتر وإطلاق نار بعد احتجاز مجموعة تابعة للبلعوس شابين في السويداء

2022.09.20 | 10:47 دمشق

ليث البلعوس (إنترنت)
ليث البلعوس (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت شبكة "السويداء 24"، إن بلدة في السويداء شهدت توتراً وإطلاق نار بعد احتجاز مجموعة تابعة لليث البلعوس شابين من أبناء البلدة.

وذكرت الشبكة أن التوتر حصل في بلدة المزرعة، في ريف السويداء الغربي، بعد احتجاز مجموعة تابعة لليث البلعوس، شابين من أهالي الحي الشمالي، الذي تقطنه العشائر.

ولفتت إلى أنّ الحي الشمالي شهد إطلاق نار وتجمعات بعد الحادثة، وسط حالة من الغضب، من جراء احتجاز الشابين، حيث وردت معلومات إلى الأهالي، عن إسعاف أحدهما إلى المشفى، بسبب تعرضه للضرب، واحتجاز الثاني، في مضافة البلعوس.

وأشارت الشبكة إلى أن احتجاز البلعوس للشابين، مرتبط بقضية اتهامه لعشيرة البلعاس، في بلدة المزرعة وقرية البستان، غربي السويداء، بالمسؤولية عن مقتل ابن عمه حمزة البلعوس، وخليل الزاعور، في حادثة حرش اللجاة، قبل بضعة أسابيع من اليوم.

وكانت العشائر في المزرعة والبستان نفت علاقتها بحادثة حرش اللجاة، ومقتل الشابين حمزة البلعوس والزاعور، وحتى ارتباطها بجامل البلعاس، المقيم في منطقة المطلّة بريف دمشق. وتقول مصادر من العشائر، إن المسلحين الذين قتلوا الشابين، في أثناء قيامهما بتقطيع الأشجار، من عشائر  اللجاة في ريف درعا، وليسوا من عشائر السويداء.

تؤكد الشبكة أنه ومنذ حادثة حرش اللجاة، شهدت المنطقة الغربية ردود فعل عشوائية، استهدفت بعض المواطنين من العشائر،  تزامنت مع قطع للطرق المؤدية إلى قرية البستان، غربي السويداء، ومنع دخول المواد الغذائية والمياه إلى القرية، كما تعرض عدّة مواطنين من أهالي الحي الشمالي في المزرعة، للضرب والتهديد، وفُرض عليهم منع تجول.

احتجاجات في السويداء

يذكر أن محافظة السويداء شهدت خلال الأيام الماضية خروج احتجاجات متفرقة، تزامنت مع قطع لطريق دمشق السويداء،  احتجاجاً على تردي الظروف المعيشية والاقتصادية.

ويتفاقم تدهور الواقع الخدمي والمعيشي في محافظة السويداء ومختلف مناطق سيطرة النظام السوري، منذ شهر شباط الماضي، وذلك بعد فرض حكومة النظام، سلسلة إجراءات تقشفية صارمة، تزامناً مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، كتقنين المحروقات ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، والتي انعكست سلباً على مختلف القطاعات، وخصوصاً المواصلات والمياه والاتصالات.