icon
التغطية الحية

توترات البحر الأحمر تصعد بأسعار النفط عالمياً

2023.12.18 | 13:13 دمشق

توترات البحر الأحمر تصعد بأسعار النفط عالمياً
مروحية عسكرية تابعة للحوثيين تحلق فوق سفينة الشحن جالاكسي ليدر بينما يسير المقاتلون الحوثيون على سطح السفينة في البحر الأحمر ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صعدت أسعار النفط الخام العالمية في التعاملات المبكرة، الإثنين، وسط توترات في البحر الأحمر، وتعليق عمل شركات شحن بحرية، مع نهاية الأسبوع الماضي.

والجمعة والسبت، أعلنت أكبر ثلاث شركات شحن، تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، بسبب "الحفاظ على أمن موظفيها والسفن والبضائع" من هجمات تتعرض لها قرب مضيق باب المندب.

والشركات الثلاث هي: شركة MSC السويسرية، و⁠شركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية، إلى جانب ⁠شركة CMA-CGM الفرنسية.

وبحلول الساعة (09:00 ت.غ) صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم شباط، بنسبة 0.88 في المئة أو 73 سنتا إلى 77.6 دولارا للبرميل. بحسب الأناضول.

كما زادت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، تسليم كانون ثاني بنسبة 0.65 في المئة أو51 سنتا إلى 72.34 دولارا للبرميل.

والسبت، أعلن الجيش الأميركي أنه أسقط 14 طائرة مسيرة في البحر الأحمر، انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

قناة السويس تتأثر بالتوتر

 أعلنت شركة بريتش بتروليوم، النفطية الرائدة، اليوم الإثنين إنها تعليق جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها  جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم اليمن مطلع الأسبوع.

وأضافت الشركة في بيان "سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة بريتش بتروليوم".

وتابع قائلة "في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر قررت شركة بريتش بتروليوم تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتا".

وقالت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (إم.إس.سي) ومقرها سويسرا في بيان،السبت، إنها ستتوقف عن استخدام قناة السويس بعد هجوم على إحدى سفنها.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران في الأسابيع القليلة الماضية سفنا في البحر الأحمر، وهو طريق مهم يسمح بمرور التجارة بين الشرق والغرب، ولا سيما النفط، عبر قناة السويس لتجنب إهدار مزيد من الوقت وتكاليف الإبحار حول أفريقيا.

وأعلنت جماعة الحوثي تعرض السفينة إم.إس.سي بالاتيوم 3، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم يوم الجمعة بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وردا على تزايد الهجمات، أعلنت شركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنمركية، الجمعة، وقف جميع شحنات الحاويات عبر باب المندب حتى إشعار آخر، وقالت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد إنها قد تفعل الشيء نفسه، وذلك بعد ساعات من ورود أنباء عن تعرض إحدى سفنها، الجسرة، لهجوم بالقرب من اليمن.

كما أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه سي.جي.إم)، السبت، وقف عبور جميع شحنات الحاويات من البحر الأحمر.