icon
التغطية الحية

رئيس هيئة قناة السويس: نراقب عن كثب التوتر الحالي في البحر الأحمر

2023.12.17 | 17:03 دمشق

قناة السويس
سفينة شحن في قناة السويس ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع، الأحد، إن الهيئة تراقب عن كثب التوتر الحالي في البحر الأحمر.

وقال ربيع في بيان إن الهيئة تتابع عن كثب تداعيات هذا التوتر على حركة المرور في القناة، مضيفا أن حركة الملاحة البحرية في القناة تسير بشكل طبيعي.

وأضاف البيان أنه منذ 19 من تشرين الثاني، غيرت 55 سفينة مسارها إلى رأس الرجاء الصالح، بينما عبرت 2128 سفينة القناة في نفس الفترة.

وأشار إلى أن القناة ستظل الطريق الأسرع والأقصر، إذ يصل اختصار الوقت للرحلات بين قارة آسيا وأوروبا بين 9 أيام إلى أسبوعين.

أكبر شركة شحن في العالم تتوقف عن استخدام القناة 

قالت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (إم.إس.سي) ومقرها سويسرا في بيان،السبت، إنها ستتوقف عن استخدام قناة السويس بعد هجوم على إحدى سفنها.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران في الأسابيع القليلة الماضية سفنا في البحر الأحمر، وهو طريق مهم يسمح بمرور التجارة بين الشرق والغرب، ولا سيما النفط، عبر قناة السويس لتجنب إهدار مزيد من الوقت وتكاليف الإبحار حول أفريقيا.

وأعلنت جماعة الحوثي تعرض السفينة إم.إس.سي بالاتيوم 3، التي ترفع العلم الليبيري، لهجوم يوم الجمعة بطائرة مسيرة في مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وقالت إم.إس.سي، وهي أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الناجمة عن حريق وخرجت من الخدمة.

وذكرت إم.إس.سي أنها ستعيد توجيه بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لأفريقيا، مما يضيف أياما إلى وقت إبحار السفن التي كان مقررا عبورها من قناة السويس.

وقال الجيش الأميركي إن صاروخا استهدف سفينة أخرى ترفع العلم الليبيري، وهي الجسرة، مما أدى أيضا إلى نشوب حريق.

وكثف الحوثيون هجماتهم على السفن في الأسابيع الماضية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل، واستهدفوا مدينة إيلات على البحر الأحمر، أمس السبت، دعما لقطاع غزة.

وتعهد الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم اليمن، بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل هجومها في غزة، لكنهم قالوا الجمعة إنهم لا يستهدفون سوى السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

لكن شركة مارين ترافيك لتتبع السفن نشرت بيانات أظهرت أن السفينتين بالاتيوم 3 وألانيا، التابعة أيضا لإم.إس.سي وتعرضت هي الأخرى لتهديد، كانتا متجهتين إلى مدينة جدة السعودية.

وردا على تزايد الهجمات، أعلنت شركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنمركية، الجمعة، وقف جميع شحنات الحاويات عبر باب المندب حتى إشعار آخر، وقالت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد إنها قد تفعل الشيء نفسه، وذلك بعد ساعات من ورود أنباء عن تعرض إحدى سفنها، الجسرة، لهجوم بالقرب من اليمن.

كما أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه سي.جي.إم)، السبت،وقف عبور جميع شحنات الحاويات من البحر الأحمر.

وقالت "قررنا إصدار تعليمات لجميع سفن الحاويات التابعة لمجموعة (سي.إم.إيه سي.جي.إم) في المنطقة والتي من المقرر أن تمر من البحر الأحمر بالوصول إلى مناطق آمنة وإيقاف رحلاتها في مياه آمنة فورا حتى إشعار آخر".