icon
التغطية الحية

تهديدات بريطانية بفرض عقوبات على شخصيات وشركات روسية

2022.01.31 | 13:28 دمشق

ep2p7antbbiqvpz2fx3tzzfwem.jpg
كبير أمناء وزارة الخزانة البريطانية سايمون كلارك (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

هددت بريطانيا اليوم الإثنين، روسيا بفرض عقوبات على شركات وأشخاص مقربة من الكرملين في حال أقدمت روسيا على أي عمل عدائي اتجاه أوكرانيا.

وقال كبير أمناء وزارة الخزانة البريطانية سايمون كلارك لشبكة "سكاي نيوز" في تصريحات نقلتها رويترز، إن "بريطانيا ستفرض عقوبات على الشركات والأفراد المرتبطين بعلاقات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا أقدمت روسيا على أي عمل مناهض لأوكرانيا".

وأضاف: "نحن في غاية الوضوح بأنه لو اتخذت روسيا إجراء آخر ضد أوكرانيا، فعندئذ سنزيد أكثر من تشديد نظام العقوبات الذي يستهدف الشركات والأشخاص المرتبطين بالكرملين عن قرب".

ويوم الأحد قالت وزيرة الخارجية ليز تراس إن الحكومة البريطانية ستتقدم بتشريع جديد هذا الأسبوع لتوسيع نطاق العقوبات التي يمكن فرضها على روسيا في مسعى لردع العدوان عن أوكرانيا.

من جانبه قال الكرملين اليوم الإثنين إن تهديد لندن بفرض عقوبات على شركات روسية ورجال أعمال على صلة بالرئيس فلاديمير بوتين يدعو إلى القلق، وسيكون لهذه الإجراءات تداعيات من خلال إلحاق الضرر بالشركات البريطانية.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في إفادة صحفية نقلتها وكالة سبوتنيك، إن التهديد يعد هجوما على الأعمال الروسية ويقوض مناخ الاستثمار البريطاني ويثير التوتر في أوروبا.

وتابع: "أعتقد أننا نتحدث عن هجوم غير مخفي على وسط الأعمال، دعونا لا ننسى أن العديد من الشركات الروسية لديها شركات بريطانية كبيرة كشركاء استراتيجيين، ومستثمرين ومساهمين استراتيجيين، ويهدد مجلس الوزراء البريطاني في الواقع وسط أعماله التجارية الضخمة أيضا".

ويوم الإثنين الماضي حذر الاتحاد الأوروبي، من فرض عقوبات وصفها بـ "غير المسبوقة" على روسيا تفوق عقوباته المفروضة عام 2014، في حال شنها هجوماً على أوكرانيا، في وقت تحشد فيه روسيا قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا.