icon
التغطية الحية

"تهدد بمواجهة إقليمية شاملة".. روسيا تدين الغارات الإسرائيلية على سوريا

2024.03.22 | 08:39 دمشق

آخر تحديث: 22.03.2024 | 09:08 دمشق

فاسيلي نيبينيزيا
روسيا تعتبر ارتفاع التوتر على الحدود السورية الإسرائيلية متفاقماً بسبب التدخل الخارجي المقترن بالوجود الأجنبي في شمالي سوريا - نوفوستي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • روسيا تدين الغارات الإسرائيلية على سوريا وتعبر عن قلقها من التأثير السلبي الكبير.
  • الارتفاع الحاد في التوتر على الحدود السورية الإسرائيلية يثير المخاوف.
  • تكثيف الغارات الجوية على الأهداف المدنية في سوريا أمر مثير للقلق، ويعتبر انتهاكاً للسيادة والقانون الدولي.
  • التصرفات غير المسؤولة تهدد بسحب سوريا وجيرانها إلى مواجهة إقليمية شاملة.
  • الغارات الإسرائيلية تؤثر سلباً على المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب.

أعربت روسيا عن إدانتها وقلقها إزاء "التأثير السلبي للغاية" للغارات التي تشنها إسرائيل على سوريا، معتبرة أنها "تهدد بمواجهة إقليمية شاملة".

وفي كلمة خلال جلسة مجلس الأمن، أمس الخميس، بشأن الوضع الإنساني في سوريا، قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن "الارتفاع الحاد في التوتر على الحدود السورية الإسرائيلية يتفاقم بسبب التدخل الخارجي النشط المقترن بالوجود الأجنبي غير القانوني المستمر في شمالي وشمال شرقي سوريا".

وأضاف أن "تكثيف الغارات الجوية التي تشنها القوات الجوية الإسرائيلية على أهداف مدنية في سوريا، بما في ذلك على طول الخط الأزرق، أمر مثير للقلق"، محذراً من أن "مثل هذه التصرفات غير المسؤولة تهدد بجر سوريا وعدد من جيرانها إلى مواجهة إقليمية شاملة".

وقال نيبينزيا إن بلاده "تدين بشدة مثل هذه الهجمات على الأراضي السورية، وتعتبرها انتهاكاً صارخاً للسيادة والقواعد الأساسية للقانون الدولي"، مشيراً إلى أن الغارات الإسرائيلية "لها عواقب سلبية خطيرة على المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب".

وأشار المندوب الروسي إلى أن "نفاق الولايات المتحدة وحلفائها واضح بشكل خاص فيما يتعلق بوصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا"، معتبراً أن "الضغوط الخانقة لعقوبات الدول الغربية على النظام السوري تسهم في تدهور الوضع الإنساني في البلاد".