icon
التغطية الحية

تنظيم رحلات جوية من سوريا إلى 3 مدن سعودية

2024.05.30 | 12:36 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 15:37 دمشق

65675675
تنظيم رحلات جوية من سوريا إلى 3 مدن سعودية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعتزم النظام السوري تنظيم رحلات عبر خطوطه الجوية إلى 3 مدن سعودية، عقب انتهاء موسم الحج لهذا العام.

وأفاد سفير النظام السوري في السعودية محمد أيمن سوسان، في حديث لقناة "العربية"، بأن "الخطوط الجوية السورية" تعتزم تدشين مسار الرحلات المنتظمة إلى 3 مدن سعودية هي: الرياض وجدة والدمام، وذلك بعد انتهاء موسم حج هذا العام.

وقال سوسان: "إنها خطوة تُسعد الكثير من السوريين المقيمين في السعودية، وفي المقابل كذلك الحال بالنسبة للسعوديين الذين اعتادوا التمتع بسحر المناخ والطبيعة في سوريا، وتمضية الوقت في دمشق"، بحسب وصفه.

وتعهّد سفير النظام السوري بـ "تنفيذ مستويات أداء عملية بالتكامل مع المؤسسات السورية من أجل تقديم الخدمات التي تليق بالسياح السعوديين، وتشكل إضافة نوعية على صعيد تطوير العلاقات الثنائية ما بين الرياض ودمشق"، على حد زعمه.

على طريق التطبيع السعودي مع النظام

وتأتي خطوة الرحلات المباشرة إلى السعودية ضمن سلسلة تطبيع السعودية علاقاتها مع النظام السوري، وذلك بعد استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد أكثر من عقد على إغلاق السعودية سفارتها بدمشق نتيجة القمع الذي مارسه النظام على السوريين المطالبين برحيله.

وقبل أيام، عينت الرياض سفيراً لها في دمشق، فيصل المجفل الذي كان يشغل منصب السفير السعودي لدى الكاميرون.

وكانت حكومة النظام السوري قد أعلنت، في التاسع من شهر أيار 2023، استئناف عملها الدبلوماسي في السعودية، كما أعادت، أواخر العام الفائت، افتتاح سفارتها في الرياض وعيّنت نائب وزير خارجيتها، أيمن سوسان، سفيراً لها في الرياض.

وفي أيار 2023، قال وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، عقب اجتماعه بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان: "لدينا القرار من أعلى القيادتين في سوريا والسعودية بأن نسير نحو التقدم ولا عودة إلى الوراء".