icon
التغطية الحية

تمول الحوثيين باليمن.. عقوبات أميركية على شبكة يديرها الحرس الثوري

2022.02.23 | 22:42 دمشق

302326-268477949.jpg
حوثيون أمام قبر مسؤول حوثي سابق في صنعاء (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على شبكة دولية يديرها "الحرس الثوري" الإيراني تمول جماعة الحوثي في اليمن، لدعم هجماتها على السعودية والإمارات.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء أن "هذه الشبكة الدولية (لم تذكر تفاصيلها) يديرها فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني". وفق ما أوردت وكالة (الأناضول) التركية.

وبحسب البيان فإن "هذه الشبكة سبق أن حولت عشرات ملايين الدولارات لدعم حرب الحوثيين على الحكومة اليمنية، ودعم الهجمات العدوانية المتزايدة للجماعة على الدول المجاورة (السعودية والإمارات) ". مضيفاً أنه "تم اتخاذ إجراءات اليوم (العقوبات) بالتنسيق والتعاون الوثيقين مع الشركاء الخليجيين".

وقال البيان إن" الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها الإقليميين بشكل حاسم ضد أولئك الذين يسعون لإطالة أمد هذه الحرب (باليمن) من أجل طموحاتهم الخاصة". وأضاف: "يجب على قادة الحوثيين وقف حملتهم العنيفة والتفاوض بحسن نية لإنهاء الصراع ".

وكان التحالف العربي في اليمن أعلن في بيان مساء الإثنين "إصابة 16 مدنياً منهم 3 في حالة حرجة بشظايا طائرة مسيرة أُطلقت من مطار صنعاء الدولي نحو مطار الملك عبد الله في جازان جنوب غربي السعودية".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات ملغمة من دون طيار على مناطق سعودية وإماراتية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.

وبطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، يدعم التحالف بقيادة السعودية منذ آذار 2015، القوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.