تقرير سري لمجلس الأمن: إيران هرّبت أسلحة لـ"الحوثيين" عبر البحر

تاريخ النشر: 09.01.2022 | 15:36 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير نشرته، اليوم الأحد، إن مسودة تقرير سرّي أصدرته الأمم المتحدة، يعتقد أن إيران أرسلت آلاف الأسلحة الروسيّة والصينية والإيرانية إلى "الحوثيين" في اليمن، من ميناء جاسك الإيراني.

وأضافت مسودة التقرير وفقاً للصحيفة الأميركية الذي أعدته لجنة خبراء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن اليمن، أن القوارب الخشبية الصغيرة ووسائل النقل البري استخدمت في محاولات لتهريب أسلحة مصنوعة في روسيا والصين وإيران على طول الطرق المؤدية إلى اليمن، والتي حاولت الولايات المتحدة إغلاقها منذ سنوات.

وتابعت نقلاً عن مقابلات مع أطقم القوارب اليمنية وبيانات من أدوات ملاحية عُثر عليها على متن القوارب، أنها غادرت من ميناء جاسك الإيراني المطل على بحر عُمان.

وسبق أن قال مسؤولون أميركيون إن ميناء جاسك استُخدم كنقطة انطلاق لـ"الحرس الثوري" الإيراني" لبعض الوقت، لكن تقرير الأمم المتحدة يُقدّم أول دليل تفصيلي حول شحنات أسلحة محددة مرتبطة بالميناء.

وذكرت مسودة التقرير أن قدرة "الحوثيين" في الحصول على أسلحة مهربة ساعدت في منح الجماعة القوة بحرب اليمن المستمرة، منذ سبع سنوات، على الرغم من تدخل السعودية والتحالف العربي الذي استخدم القوة الجوية لقصف مواقعهم.

وأضافت مسودة التقرير أن لجنة الأمم المتحدة فحصت عن كثب شحنتين صادرتهما البحرية الأميركية، عام 2021، وواحدة صادرتها السعودية، عام 2020، حيث اعتقد أنه من المحتمل أن يكون مصدرها ميناء جاسك الإيراني.

أسلحة إيرانية وروسية وصينية تنقل للحوثيين

وذكرت المسودة أن البحرية الأميركية اعترضت سفينة خشبية صغيرة في بحر العرب، شهر أيار 2021، بعد مغادرتها ميناء جاسك، وكانت تحتوي على 2556 بندقية هجومية و292 رشاشاً للأغراض العامة وبنادق قنص صنعت في الصين، عام 2017، بالإضافة إلى 164 رشاشاً و194 قاذفة صواريخ مصنعة في إيران.

وأضافت مسودة التقرير أن السفينة الخشبية كانت تحمل أيضاً مناظر تلسكوبية مصنوعة في بيلاروسيا، أما الأسلحة الأخرى التي تم الاستيلاء عليها صنعت في روسيا وبلغاريا.

وأشارت أيضاً إلى ضبط "أسلحة حرارية في مراكب أخرى عند معبر بين عمان واليمن، خلال شهر حزيران الماضي، جرى تصنيعها من خلال شراكة إيرانية صينية".

وتابعت: "في شباط 2021، ضبطت الولايات المتحدة قارباً خشبياً محملاً بالأسلحة، ويديره طاقم يمني، في أثناء محاولته نقل شحنته إلى سفينة صغيرة أخرى بالقرب من الصومال، وكانت تحوي الشحنة 3752 بندقية هجومية من المحتمل أنها جاءت من إيران، بناءً على خصائصها التقنية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
جاويش أوغلو يعبر عن رغبة بلاده في حل الخلافات مع واشنطن
خلال أسبوع.. تركيا توقف 17 ألف مهاجر في إسطنبول تمهيداً لترحيلهم
خطة إعادة السوريين من تركيا.. ما المزايا التي سيحصل عليها العائدون طوعياً؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟