icon
التغطية الحية

تمهيدا للاعتراف بالشهادات.. توقيع اتفاقية بين جامعتي حلب الحرة وتيرامو الإيطالية

2024.03.21 | 10:17 دمشق

آخر تحديث: 21.03.2024 | 11:06 دمشق

اتفاقية تعاون بين جامعتي حلب الحرة وتيرامو الإيطالية - (فيس بوك)
اتفاقية تعاون بين جامعتي حلب الحرة وتيرامو الإيطالية - (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "جامعة حلب في المناطق المحررة" عن توقيع اتفاقية تعاون وشراكة مع جامعة تيرامو الإيطالية، في المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية، تمهيداً للاعتراف بالشهادات الصادرة عن جامعة حلب.

ووصفت الجامعة الحدث بأنه "الأول من نوعه"، حيث استضافت جامعة تيرامو في إيطاليا اجتماعاً رسمياً ضم وفدين يمثلان جامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة تيرامو.

وبحث الوفدان أوجه التعاون والشراكة واتفاقية التوءمة بين الجامعتين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتطوير التعليم، بالإضافة إلى خطوات الاعتراف بجامعة حلب في المناطق المحرّرة واعتماد الشهادات الصادرة عنها.

وناقش المجتمعون خطوات لافتتاح جامعة تيرامو برامج للماجستير الأكاديمي والدكتوراه في عدد من التخصصات في جامعة حلب الحرة.

وناقش الطرفان السياسات التعليميّة وخطط المواد الدرسيّة والامتحانات، ومعادلة شهادات جامعة حلب، وآلية التدريس في البرامج المزمع افتتاحها، فضلاً عن إمكانيّة توفير منح طلابيّة للبرامج.

اتفاقية تعاون وشراكة

وبحسب بيان الجامعة، فقد تم توقيع اتفاقيّة التعاون والشراكة والتوءمة بين جامعة حلب في المناطق المحرّرة وجامعة تيرامو الإيطاليّة في المجالات الأكاديميّة والعلميّة والبحثيّة.

وكذلك تم تحديد خطوات بدء العمل على افتتاح برامج في الماجستير والدكتوراه الأكاديميّة في تخصصات العلوم الزراعيّة والبيئيّة والزراعة التكنولوجيّة والعضويّة، والعلوم السياسيّة كخطوة أولى، ثم العلوم الاقتصاديّة وعلوم الاتصال، كما ستدرس الجامعتان افتتاح برامج أخرى وتطويرها لاحقاً.

واتفق الجانبان على البدء بخطوات الاعتراف بـ"جامعة حلب في المناطق المحرّرة"، واعتماد الشهادات الصادرة عنها للتسجيل في جامعة تيرامو.

وكان مدير المكتب الإعلامي في "جامعة حلب في المناطق المحررة"، شمالي سوريا، نصار نصار، قد قال لموقع تلفزيون سوريا، إن الجامعة تجري عدداً من اللقاءات والتواصلات، في سياق العمل على إيجاد صيغة تعاون مع جامعة تيرامو الإيطالية، تضمن تحقيق "التوءمة" بين الجامعتين.

"جامعة حلب في المناطق المحررة"

افتُتحت جامعة حلب الحرة في عام 2015 بقرار من "الحكومة السورية المؤقتة"، وانتشرت كلياتها حينذاك في كل من حلب وإدلب وريف حمص والغوطة ودرعا، وبعد سيطرة قوات النظام على معظم تلك المناطق، تركز نشاطها في شمال غربي سوريا، ومقرها الرسمي حالياً في مدينة اعزاز شمالي حلب.

وذكر رئيس جامعة حلب في وقت سابق لموقع تلفزيون سوريا أن الجامعة تضم 13 كلية و4 معاهد متوسطة، وتنتشر مباني الجامعة في مدينتي اعزاز ومارع، حيث تتركز كليتا الطب البشري والصيدلة في مارع، وباقي الكليات في اعزاز، وهي: طب الأسنان وكليات الهندسة والعلوم السياسية والاقتصاد والإعلام والشريعة والحقوق والتربية والآداب.

ومن أهداف الجامعة بحسب موقعها الرسمي؛ تأمين الدراسة الجامعية للطلاب السوريين المستجدين بالسنة الأولى أو المنقطعين عن الدراسة في باقي السنوات، وحماية "الأكاديمي السوري المنشق"، واللاجئ أو النازح، وتقديم برامج تعليمية متميزة في منهجها وطريقة تدريسها تسهم في إعداد "المواطن الصالح"، والتركيز على البحث العلمي وتعزيز ماهيته في التطوير والنماء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.