icon
التغطية الحية

تكريماً لمسيرته الكروية.. فيفا تمنح الراحل بيليه جائزة خاصة

2023.02.28 | 15:39 دمشق

الفيفا يكرّم الراحل بيليه بجائزة خاصة
جياني إنفانتينو ( رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم) يمين- الظاهرة البرازيلي رونالدو لويس - زوجة الراحل بيله "مارسيا أوكي"
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، خلال الحفل المخصص لمنح جوائز الأفضل في العالم عن عام 2022 جائزة خاصة، للاعب الدولي البرازيلي الراحل، بيليه.

في حفل "ذا بست" (The Best) لكرة القدم، سلم الظاهرة  الدولي البرازيلي "رونالدو لويس نازاريو دي ليما" الجائزة الخاصة إلى زوجة الأسطورة البرازيلية الراحل بيليه، تكريماً لمسيرته الكروية المميزة.

بدورها، أعربت زوجة بيليه عن سعادتها الكبيرة بعد استلام الجائزة، وقالت: "هذا شرف كبير أن أكون معكم بهذا الحفل الرائع، شكرا لله الذي أهدانا بيليه ولكل محبيه، نحن ممتنون للغاية".

الأسطورة بيليه

ويعد بيليه من أبرز أساطير كرة القدم وأشهرهم، حقق الكثير من الإنجازات مع منتخب بلاده البرازيل.

كما يعد "الجوهرة السوداء" اللاعب الوحيد في التاريخ الذي توج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970).

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس الحفل السنوي لجوائز الأفضل في العالم ذا بيست "The best 2022"، بحضور نخبة من نجوم كرة القدم السابقين والحاليين.

توفي الأسطورة بيليه في يوم 29 كانون الأول/ديسمبر 2022 بعد معاناة مع مرض سرطان القولون.

Missing content item.

فاز بكأس العالم ثلاث مرات 

بيليه  اللاعب الوحيد إلى يومنا هذا، يتربع على عرش الصدارة بين لاعبين العالم لفوزه بكأس العالم ثلاث مرات في 1958 و1962 و1970 لاعبا بارعاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

بدأت شهرته العالمية في نهائيات كأس العالم 1958 المقامة في السويد حيث سجل بعمر 17 عاما ستة أهداف في آخر ثلاث مباريات لمنتخب البرازيل في البطولة وهي هدف الفوز في ربع النهائي، وثلاثية في نصف النهائي، وهدفين في النهائي.

وواصل بيليه مسيرته ليسجل 77 هدفا في 92 مباراة مع منتخب "السليساو" ليرتبط اسمه بقميص البرازيل الأصفر الشهير وبكأس العالم.

 المصدر : winwin