icon
التغطية الحية

بيليه والشرق الأوسط: حلم تحقق

2022.12.30 | 16:07 دمشق

الأسطورة بيليه يعتمر القبعة اللبنانية التقليدية خلال زيارته للبنان في نيسان 1975
الأسطورة بيليه يعتمر القبعة اللبنانية التقليدية خلال زيارته للبنان في نيسان 1975
Middle East Eye - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

توفي أديسون آرانتيس دو ناسيمينتو الشهير باسم بيليه عن عمر ناهز 82 عاماً بمدينة سان باولو.

ويعتبر أسطورة كرة القدم البرازيلية أحد أعظم اللاعبين في عصرنا هذا، وقد دخل إلى المشفى في شهر تشرين الثاني الماضي بعد تطور إصابته بالسرطان.

قرابة انتهاء احترافه لتلك اللعبة، والتي فاز خلال احترافه لها بثلاث بطولات لكأس العالم سجل خلالها 1279 هدفاً، أصبح بيليه سفيراً دولياً لكرة القدم، حيث صار يسافر إلى كل أصقاع العالم ليشجع على لعب تلك الرياضة، وبقي يلعب الدور ذاته طوال حياته، حتى عندما عين وزيراً للرياضة في البرازيل أواخر تسعينيات القرن الماضي.

زار بيليه الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا مرات عديدة، شملت جولة خليجية في عام 1973 وزيارة للبنان قبيل اندلاع الحرب الأهلية بأسابيع في عام 1975. وفي كل دولة زارها بيليه، بقي الناس يتحدثون عن قدوم "الملك" وزيارته لبلدهم.

يتذكر يوسف برجاوي، 73 عاماً، وهو صحفي معتق متخصص بمجال الرياضة، زيارة بيليه للبنان بكل تفاصيلها، فقد بدأ برجاوي عمله في مجال الصحافة الرياضية خلال تلك الفترة، وعنها يخبرنا بأنه كان محظوظاً جداً لأنه شهد ما وصفه بـ"أحد أهم الأحداث الرياضية التاريخية التي عاشها لبنان".

جولة السانتوس في الشرق الأوسط

من المعروف عن بيليه أنه لم يلعب لصالح أي ناد أوروبي، بل أمضى جل فترة احترافه مع نادي سانتوس البرازيلي.

وفي مطلع ستينيات القرن الماضي، هيمن فريق السانتوس الذي كان بيليه يلعب لصالحه على كرة القدم في أميركا الجنوبية، حيث فاز بخمس بطولات برازيلية متوالية، وببطولة  Copa Libertadores مرتين، وهزم نادي Benfica و AC Milan الأوروبيين ليفوز مرتين بكأس Intercontinental.

وبعد سيطرته على أميركا الجنوبية، بدأ هذا الفريق بجولته العالمية، وكان بيليه محور الاهتمام فيه.

تجلى ذلك بجولة شاملة لأفريقيا في عام 1967 شملت الجزائر التي زارها بيليه مرة ثانية في عام 2014 بعدما انتبه لازدياد عدد نجوم كرة القدم الشباب في الجزائر، وتوقع لفريقها الوطني أن يحدث مفاجأة في كأس العالم بعد ذلك العام (حيث تقدم الفريق فوصل إلى الدور الإقصائي، لكنه خسر أمام ألمانيا التي فازت بالكأس في تلك البطولة يومئذ).

pele in algeria
بيليه مع فريق كرة القدم للشباب في ملعب مصطفى شاكر بمدينة بليدا بالجزائر – تاريخ الصورة 5 آذار 2014

 

زار بيليه إيران أيضاً، حيث سجل ثلاثية الفوز لصالح السانتوز في مرمى الفريق الإيراني على ملعب آزادي بطهران في 5 أيار 1972.

كان من بين الحضور يومئذ ولي العهد رضا بهلوي، إلى جانب 60 ألف متفرج في ذلك المقر الذي افتتح وقتئذ حديثاً.

في عام 1973 زار بيليه الملقب بالأيقونة البرازيلية برفقه فريقه سانتوس مصر حيث لعب مباراة ودية مع فريق الأهلي على ملعب القاهرة الدولي.

ذكر بيليه وقتئذ في مؤتمر صحفي عقد بمطار القاهرة بأنه يود أن يسجل هدفين، وهذا ما فعله بالضبط عندما فاز فريقه بكل راحة بنتيجة 5 مقابل صفر.

في سرده لسيرته الذاتية، يتذكر بيليه تلك الأحداث فيقول: "بدأنا في عام 1973 عاماً آخر في السفر، حيث لعبنا في دول شملت بلاد فارس وفي مصر والسودان بأفريقيا، وكذلك في أوروبا".

تمثلت جولة الفريق في السودان بمباراة ضد نادي الهلال بمدينة أم درمان، في حين أن زيارته لمنطقة الخليج شملت البحرين وقطر والإمارات.

وفي قطر التي كانت قد استقلت منذ فترة قريبة عن الحكم البريطاني، هزم السانتوس فريق الأهلي بنتيجة 3-0 في ملعب الدوحة الذي يتسع لألفي متفرج، إلا أن زمان ومكان تلك اللعبة يختلف تمام الاختلاف عن الملاعب الباذخة التي أقيمت حول العاصمة القطرية عند استضافتها لكأس العالم هذا العام.

بعد أسبوع على ذلك، زار فريق سانتوس الذي ضم إلى جانب بيليه نجوم كأس العالم كارلوس ألبيرتو ودجالما سانتوس وكلودوالدو دولة الإمارات التي نالت استقلالها هي الأخرى منذ مدة قريبة، فهزموا فريق النصر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في دبي، لتكون تلك الزيارة هي الأولى لبيليه من بين زيارته الكثيرة لدولة الإمارات.

أيام جميلة في لبنان قبل الحرب

بعدما أمضى سنة ونصفاً في سانتوس، تقاعد بيليه في البداية من نادي كرة القدم في عام 1974، وبعد مرور أربع سنوات على ذلك تقاعد من الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكنه لم يتوقف عن لعب تلك اللعبة الجميلة.

في نيسان 1975، قبل أيام من بدء شرارة الحرب الأهلية التي امتدت لخمسة عشر عاماً، سافر بيليه إلى لبنان ضمن جولته الدولية للترويج لكرة القدم.

وهناك شارك الأسطورة البرازيلية بمباراة ودية بين فريق النجمة اللبناني الذي تصدر الدوري ومجموعة من اللاعبين القادمين من جامعات ناطقة بالفرنسية.

بدأ بيليه تلك المباراة كحارس للمرمى، قبل أن يقف في الملعب ويساعد فريق النجمة على الفوز بنتيجة 2 مقابل صفر.

شملت رحلة بيليه التي امتدت لأسبوع في لبنان تقديم جلسة تدريبية في الجامعة الأميركية ببيروت.

Displaced Syrian children pay tribute to Brazilian football legend Pele before a match at the Hazano stadium in northern Idlib, on 9 December (AFP)
أطفال سوريون نازحون يحيون أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه قبل بدء مباراة في ملعب حزانو بشمالي إدلب في 9 كانون الأول

 

بعد أيام على مغادرة بيليه للبنان، قتل مسلح من حزب الكتائب 30 لاجئاً فلسطينياً كانوا على متن حافلة وذلك في منطقة عين الرمانة ببيروت، حدث ذلك في اليوم الذي أصبح يعرف فيما بعد بالسبت الأسود لأنه كان الشرارة التي اندلعت بسببها الحرب الأهلية التي دمرت لبنان وبقيت مستعرة حتى عام 1990.

إلا أن برجاوي يخبرنا بأن زيارة بيليه للبنان أحدثت حماسة كبيرة بين الناس، إذ يقول: "حضر أكثر من 50 ألف متفرج تلك المباراة العظيمة التي قامت ضد نادي النجمة لكرة القدم، حيث لعب بيليه لمدة 15 دقيقة فقط كحارس للمرمى، ولكن عندما غادر، أصبح جميع من في الملعب يهتفون بصوت واحد: بيليه، بيليه! ولهذا عاد وبقي حتى نهاية المباراة... كان ذلك أشبه بحلم تحقق قبل أسبوع من الحادثة المأساوية التي أشعلت الحرب الأهلية".

بيليه يوقع مع ناد جديد

في مطلع عام 1975، ساهم شقيقان أميركيان من أصول تركية في إقناع بيليه على التقاعد.

فقد أسس أحمد ونصحي إيرتيغون المعروفان بأنهما المديران التنفيذيان لشركة Atlantic Records شركة أسمياها New York Cosmos في عام 1970.

انتقل الشقيقان اللذان ولدا في إسطنبول أيام الحكم العثماني للعيش في واشنطن في عام 1935 بعد تعيين والدهما، منير إيرتيغون سفيراً إلى الولايات المتحدة.

بعد نجاح منقطع النظير في مجال إنتاج التسجيلات، قرر الشقيقان تأسيس فريق لكرة القدم، ثم دفعهما طموحهما للتوقيع مع بيليه.

وبعد محاولات عدة لاستقطاب ذلك النجم، وعبر الاستعانة بوزير الخارجية الأميركي آنذاك هينري كسنجر، وقع بيليه أخيراً معهما في حزيران عام 1975.

وقد ساعد حضوره على حدوث ثورة في عالم الرياضة الأميركية التي بقيت حتى ذلك الحين تقدم هواة لا محترفين.

Brazilian football legend Pele arrives at the Dubai Opera gardens to attend a friendly football game in Dubai on 15 April 2018 (AFP)
الأسطورة البرازيلية بيليه يصل إلى حدائق أوبرا دبي لحضور مباراة ودية في 15 نيسان 2018

 

تقاعد بيليه بصورة نهائية في عام 1977، لكنه بقي الشخصية التي تمثل كرة القدم رمزياً وتجارياً طوال حياته.

وفي مطلع هذا العام، هنأ بيليه فريق النساء السعودي لكرة القدم على فوزه الأول بمباراة دولية، وقبل أيام من اليوم، أثنى على المغرب بعد وصوله إلى نصف النهائي في كأس العالم ليكون أول فريق أفريقي يصل إلى هذا الدور، وذلك عندما كتب على حسابه في إنستغرام: "لا يسعني إلا أن أهنئ المغرب على فوزه المؤزر، فمن الرائع رؤية أفريقيا وهي تتألق".

المصدر: Middle East Eye