icon
التغطية الحية

تقرير: "قسد" تعتقل 61 مدرساً في مناطق سيطرتها عام 2021

2021.02.19 | 12:14 دمشق

alasaysh.jpg
الشبكة السورية لحقوق الإنسان تصدر تقريرها بخصوص اعتقال "قسد" للمدرسن في مناطق سيطرتها - (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اعتقلت منذ بداية العام الجاري ما لا يقل عن 61 مدرساً في مناطق سيطرتها شرقي سوريا، بسبب تدريسهم مناهج تعليمية لا تتبع لها أو للتجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

وأضافت الشبكة في تقريرها، اليوم الجمعة، أن "قسد" تلاحق أيضاً نحو 550 مدرساً لرفضهم الالتحاق بـ "التجنيد الإجباري"، وأنها فصلتهم تعسفياً من عملهم في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة.

وبحسب التقرير أن السياسات والقرارات التي تفرضها "قسد" على المؤسسات التعليمية في المناطق التي تسيطر عليها، تهدد مستقبل نحو نصف مليون تلميذ في محافظات الرقة والحسكة ودير الزور.

 

تغيير المناهج وفق رؤية "أيديولوجية"

وأشار التقرير إلى أن "قسد" منذ سيطرتها على مناطق شرقي سوريا سعت تدريجياً إلى تغيير المناهج التعليمية وإدخال مواد تعليمية مشوَّهة ومغلوطة ومخالفة لتاريخ سوريا والمجتمع الذي تُسيطر عليه، وأنَّ عملية التغيير هذه حصلت من دون مشاورة علمية حقيقية مع الخبراء من سكان المنطقة أو مختصين دوليين، وأنها فرضت منهاجها التعليمي وفقاً لرؤية أحادية "أيديولوجية" جسدت عبره تصورات السلطة الحاكمة، على غرار المناهج التعليمية التي يضعها نظام الأسد والتي تمجِّد حزب البعث وعائلة الأسد.

وأضاف التقرير، أن تغيير المنهاج التعليمي أدى إلى ارتفاع كبير في نسبة الأطفال المتسربين من المدارس، واضطرار العديد من أولياء الأمور إلى إرسال أطفالهم إلى المدارس في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، الأمر الذي أدى إلى اكتظاظ الطلاب في تلك المدارس في ظل انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: "قسد" تعتقل معلمين يدرّسون مناهج حكومة النظام في الحسكة

 وطالب التقرير قوات التحالف الدولي بالضغط على "قسد" لتحقيق سلطة ديمقراطية في جميع مكونات المنطقة، وأن تكترث لمصير أبنائها.

 

"قسد" تشن حملة اعتقالات بحق المدرسين

شنت "قسد" حملات اعتقال تعسفي طالت العشرات من الأساتذة في مناطق سيطرتها، وذلك منذ بداية كانون الثاني الفائت حتى منتصف شباط الجاري، وبررت عمليات الاعتقال بهدف تجنيد الأساتذة ضمن صفوفها، أو لإعطائهم دروساً خاصة أو دورات تعليمية للطلاب وفق المنهاج التعليمي التابع للنظام.

وتخوف التقرير من عمليات إخفاء قسري بحق عشرات المدرسين، لأنه تم اعتقالهم من دون مذكرة اعتقال أو توجيه تهم واضحة أو تعريف الجهة المعتقلة عن نفسها وتبعيتها لأيّ المراكز أو الإدارات الأمنية التابعة لـ "قسد"، واصفاً أسلوب الاعتقال بالأقرب إلى عمليات الخطف.

وسجل التقرير منذ بداية كانون الثاني من العام 2021 وحتى 15 شباط الحالي نحو 61 حالة اعتقال تعسفي طالت مدرسين في مناطق سيطرة "قسد"، 27 منهم اعتقلوا على خلفية قيامهم بتدريس المناهج التعليمية التابعة للنظام، و34 منهم لتجنيدهم إجبارياً ضمن صفوفها، ورصد التقرير عمليات ملاحقة مدروسة لمئات المعلمين الذين رفضوا الالتحاق بصفوف "قسد"، حيث تم فصلهم من عملهم في المدارس التابعة لها، ويقدّر التقرير أن عمليات الملاحقة والفصل على خلفية التجنيد الإجباري طالت نحو 550 مدرساً.

وذكر التقرير، أنه لا يقل عن 3784 شخصاً بينهم 659 طفلاً و176 سيدة لا يزالون قيد الاعتقال التعسفي في سجون "قسد"، وقد تحوَّل نحو 2147 شخصاً، بينهم 113 طفلاً و83 سيدة إلى مختفين قسرياً، وذلك منذ بدايات سيطرة "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" على بعض المناطق السورية في تموز 2012، وتخوف التقرير أن يتحول مصير المدرسين المعتقلين إلى مختفين قسرياً في حال عدم وجود تحرك جدي من التحالف الدولي وبشكل خاص وزارة الدفاع الأميركية.

اقرأ أيضاً: مجدداً.. "قسد" تعتقل مدرّسين ومدرّسات في ريف الحسكة

اقرأ أيضاً: قسد تفرض تدريس منهاجها في مدارس القامشلي

وطالب التقرير "قسد" بالكشف عن مصير المختفين قسرياً، وإطلاق سراح المعتقلين تعسفياً وفي مقدمتهم المدرسين، وتأسيس قضاء نزيه ومستقل يحظر على الجهات العسكرية القيام بعمليات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، وقدم التقرير توصيات إلى كل من مجلس "حقوق الإنسان" ولجنة "التحقيق الدولية المستقلة" و"المفوضية السامية لحقوق الإنسان".