icon
التغطية الحية

تقرير أممي: 12.4 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي في سوريا

2022.02.28 | 14:07 دمشق

esfemkexcaegadu.jpeg
برنامج الغذاء العالمي: ارتفاع أسعار الأغذية فاقت قدرة معظم العائلات في سوريا (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)، أمس الأحد،  تقريراً عن الوضع الغذائي في سوريا خلال شهر كانون الثاني الفائت.

وجاء في التقرير أنّ 12.4 مليون شخص في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و1.3 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، بالإضافة إلى وجود 6.8 ملايين نازح.

وأضاف أنه خلال شهر كانون الثاني الفائت، ارتفع سعر السلة الغذائية بشكل قياسي، وذلك منذ أن بدأ برنامج الأغذية العالمي مراقبة الأسعار في العام 2013، موضحاً أنّ الأسعار ارتفعت بنسبة 34% عمّا كانت عليه قبل ستة أشهر، وارتفعت بنسبة 86% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت.

وبحسب التقرير فإنّ الشهر الفائت شهد بداية الأشهر الستة الثانية من موافقة مجلس الأمن الدولي على إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، حيث سُلّمت المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وأشار التقرير إلى أن برنامج الأغذية العالمي أرسل مساعدات إنسانية كافية لنحو 5.6 ملايين شخص إلى سوريا، خلال الشهر الفائت، وذلك عبر جميع الأنشطة.

وقال البرنامج إن أسعار المواد الغذائية في سوريا تستمر في الارتفاع للشهر الخامس على التوالي، مضيفاً أنه وصلت إلى أعلى مستوياتها المسجّلة على الإطلاق، خلال عام واحد، كما ارتفعت أسعار الأطعمة الأساسية بشكل فاق قدرة معظم العائلات على تأمينها، مردفاً أنّ الدعم الغذائي والنقدي أصبح يعتبر من الأمور الحيوية للعائلات الأكثر ضعفاً في سوريا.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا، منتصف الشهر الجاري، إنّ سوريا تشهد مستويات غير مسبوقة من الفقر والعوز.

وسبق أنّ قدّر مارتن غريفيث - وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية - أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90%، من إجمالي عدد سكّان البلاد، مشيراً إلى أن كثيراً منهم يضطرون إلى اتخاذ خيارات صعبة للغاية من أجل تغطية نفقاتهم.