تفاصيل قبول الحجّاج السوريين لهذا العام؟

تاريخ النشر: 25.03.2018 | 09:03 دمشق

تلفزيون سوريا

أصدرت لجنة الحج العليا السورية قرارا إداريا يوضّح أعمار الحجّاج المقبولين وفق نظامي "صاحب الطلب الأكبر سناً" و"نظام القرعة"، ومحددة التكاليف ومواعيد بدء التسديد في المكاتب المعتمدة التابعة لها في عدد من الدول.

وأوضحت اللجنة، أن نظام صاحب الطلب الأكبر سناً سيكون بنسبة 65% من الحصة المقررة - حسب وزارة الحج السعودية -، أما نظام القرعة لأعمار أصحاب الطلبات فسيكون بنسبة 35%، لافتةً إلى أنها ستصدر قرارا منفصلاً لاحقاً حول نظام القرعة.

وأضافت اللجنة في القرار الذي حمل توقيع مدير الحج السوري، سامر بيرقدار، أن المواليد المقبولة بحسب نظام الأكبر سناً في الشمال السوري والجنوب التركي "31/12/1956" وما قبل، وفي مكتب لبنان 1953 وما قبل، أما مكاتب الإمارات وإسطنبول والأردن 1959 وما قبل، وفي مكتبي مصر والكويت 1962 وما قبل.

 

 

ويبدأ التسجيل في معظم المكاتب من 1من شهر نيسان وينتهي في 26 من نيسان، ما عدا مكتب الشمال السوري (معبر باب الهوى في إدلب، ومعبر باب السلامة في حلب) يبدأ من 31 من شهر آذار الجاري.

وعن تكاليف الحج ذكرت اللجنة، أن "الحاج يسدد الدفعة الأولى كـ كلفة للحج دون تذكرة الطيران بما يقارب 1800 دولار أمريكي، أما الدفعة الثانية فهي قيمة تذكرة الطيران (ذهاباً وإياباً) وتُحدّد بعد توقيع عقود الطيران، وتُسدّد عند تسليم جواز السفر في شهر شوّال".

أما مَن حجّ سابقاً فعليه أن يُسدّد مبلغاً إضافياً وقدره 2000 ريال سعودي (أي ما يعادل 535 دولاراً أمريكياً) وهي (قيمة رسوم الحج المتكرر التي فرضتها وزارة الحج السعودية عبر نظام المسار الإلكتروني) وتسدّد مع الدفعة الأولى.

بالنسبة لحامل جواز السفر الذي يحتوي على لصاقة تمديد، فعليه أن يُسدّد مبلغاً قدره 500 دولار أمريكي مع الدفعة الثانية، ويُسترد هذا المبلغ بعد السفر حالة قبول اللصاقة في نظام المسار الإلكتروني الخاص بالحجاج وضمن المطارات والمعابر، ويُعامل مَن لم يسدد الدفعة الثانية معاملة المنسحب.

كذلك وضعت لجنة الحج العليا (التابعة للائتلاف الوطني السوري) في وقت سابق، سلسلة شروط للراغبين بأداء فريضة الحج وهي:
1- أن يكون المتقدِّم مسلماً يحمل جواز سفر سوري.
2- أن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده، أو يُلزم بمرافقٍ مقبول ضمن الشروط.
3- أن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها.
4- ألا يكون قد حجَّ في أحد الأعوام الخمسة الماضية.
5- أن يكون المتقدم قد أتم الـ 28 من عمره.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا