icon
التغطية الحية

تعليقاً على الاعتراف الجماعي.. واشنطن تجدد رفضها الاعتراف بالدولة الفلسطينية

2024.05.22 | 17:38 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 10:34 دمشق

65
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقدت الإدارة الأميركية، اليوم الأربعاء، قرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، معتبرة أن هذه الخطوة يجب أن تتم من خلال المفاوضات وليس الاعترافات الفردية.

قال البيت الأبيض، في بيان رسمي اليوم، إن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات وليس عبر الاعتراف بها من جانب أطراف منفردة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض "الرئيس مؤيد قوي لحل الدولتين وكان كذلك طوال حياته المهنية".

وأضاف أنه يعتقد أن الدولة الفلسطينية يجب أن تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين وليس من خلال الاعتراف بها من أطراف منفردة.

وترفض الولايات المتحدة، الحليف الاستراتيجي لإسرائيل، الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الرغم من أنها تلوح خلال الأيام الأخيرة عن إمكانية هذه الخطوة كجزء من جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وكانت واشنطن صوت ضد قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 10 أيار/مايو الجاري، بأغلبية ساحقة ينص على أحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

القرار حظي بدعم 143 دولة وامتناع 9 أخرى، في حين اعترضت 9 دول من بينها الولايات المتحدة.

اعتراف جماعي

في وقت سابق اليوم، أعلنت ثلاث دول أوروبية الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية، في خطوة مشتركة الهدف منها إعادة "الحياة" إلى "حل الدولتين" الذي ترفضه إسرائيل وتحاول تصفية القضية الفلسطينية، ولاقى الاعتراف الجماعي ترحيباً فلسطينياً وغضباً إسرائيلياً.

في بيانات رسمية منفصلة، أعلنت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية في خطوة مشتركة ستدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل.

وقال وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارت أيد، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا رسميا بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 أيار/مايو الجاري.

ويعد الاعتراف الجماعي محطة مهمة في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفي عملية السلام المتعثرة والمجمدة منذ عام 2014 الساعية إلى تطبيق مبدأ "حل الدولتين"، الذي ترفضه حكومات إسرائيل المتعاقبة بعد اتفاقيات أوسلو 1993.

أثار الإعلان الثلاثي لدول أوروبية غضباً واسعاً داخل إسرائيل التي أعلنت سحب سفيريها من النرويج وأيرلندا والتلويح بخطوة مماثلة ضد إسبانيا.

ومع دخول قرار حيز التنفيذ، الأسبوع المقبل، سيرتفع عدد الدول الأوروبية التي تعترف بفلسطين دولة مستقلة إلى 12 دولة، وهي: بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وقبرص والسويد ومالطا، والنرويج وأيرلندا وإسبانيا.

كما يرتفع عدد الدول إلى 147 دولة تعترف بفلسطين كدولة مستقلة من أصل 193 دولة من دول الأعضاء في الأمم المتحدة.

يذكر أن فلسطين هي "دولة غير عضو" وتحمل صفة مراقب في الأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة عام 2012.