icon
التغطية الحية

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بفلسطين كدولة مستقلة

2024.05.22 | 11:31 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 10:37 دمشق

مظاهرات إسبانيا تضامنا مع فلسطين
سبق أن اعترفت سبع دول أوروبية بدولة فلسطينية مستقلة هي السويد وبلغاريا وقبرص والتشيك والمجر وبولندا ورومانيا - Getty
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت النرويج وإيرلندا وإسبانيا، اليوم الأربعاء، اعترافها رسمياً بفلسطين كدولة مستقلة، فيما من المنتظر أن تعلن دول أخرى انضمامها إلى خطوة الدول الثلاث خلال الأسابيع المقبلة.

وقال رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستوره، في مؤتمر صحفي مع وزير خارجيته إسبن بارث إيدي، إن النرويج تعتزم الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين كدولة مستقلة "وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة"، مشيراً إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في 28 أيار الجاري.

وأوضح رئيس الوزراء النرويجي أن الاعتراف بدولة فلسطين "يبعث برسالة قوية إلى الدول الأخرى بأن تحذو حذو النرويج وعدد من الدول الأوروبية الأخرى وتعترف بدولة فلسطين"، مشيراً إلى أن هذا القرار "يتيح في نهاية المطاف استئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخماً جديداً".

وذكر بيان للحكومة النرويجية أن عدداً من الدولة الأوروبية "ذات التوجه المماثل ستعترف بدولة فلسطين رسمياً في التاريخ ذاته"، مضيفاً أن أوسلو أبلغت السلطات الفلسطينية والإسرائيلية بقرارها.

وبالتزامن مع ذلك، قال رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، إن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة، مضيفاً أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة، خلال الأسابيع المقبلة.

من جانبه، ذكر رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أن حكومة بلاده ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة في 28 أيار الجاري.

وسبق وأن أعلن رئيس الوزراء الإسباني أن بلاده وإيرلندا، إلى جانب سلوفينيا ومالطا، اتفقت على اتخاذ خطواتها الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، مشدداً على أن "حل الدولتين ضروري للسلام الدائم".

ومنذ إعلان استقلال فلسطين في العام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 عضواً في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.

وفي العام 2014، أصبحت السويد، التي تضم جالية فلسطينية كبيرة، أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في أوروبا الغربية تعترف بدولة فلسطينية مستقلة.

وسبق أن اعترفت ست دول أوروبية أخرى، هي بلغاريا وقبرص والجمهورية التشيكية والمجر وبولندا ورومانيا، بدولة فلسطينية مستقلة.

وتزايدت الدعوات لقيام دولة فلسطينية مستقلة مؤخراً، بعد أن اتفقت دول عربية والاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع في إسبانيا في تشرين الثاني الماضي، على أن مبدأ حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.