icon
التغطية الحية

تعزيزات عسكرية جديدة لـ قوات النظام في الحسكة

2021.10.31 | 15:51 دمشق

qwat-alnzam-fy-alhskt.jpg
آلية عسكرية لقوات النظام (إنترنت)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

وصلت تعزيزات عسكرية لقوات النظام ظهر اليوم إلى منطقة العالية شمالي الحسكة قادمة من اللواء 93 شمالي الرقة، بالتزامن مع المناورات التي تشهدها المنطقة.

وأفاد مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، بأن التعزيزات ضمت 6 عربات عسكرية و3 ناقلات جند بواقع 30 جندياً في الناقلة الواحدة، من ميليشيا القاطرجي والفرقة 17 المدعومة روسياً.

وأوضح أن التعزيزات جاءت بطلب روسي لتعزيز وجود قوات النظام في المنطقة وذلك بالتنسيق مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأضاف المصدر أن التعزيزات استقرت في صوامع العالية بانتظار توزيعها على النقاط العسكرية على تخوم نبع السلام.

ويجري الحديث بكثرة حاليا عن نية تركيا شن عمل عسكري على مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، وقد أطلق مسؤولون أتراك على رأسهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال الأيام الماضية تأكيدات بضرورة طرد "وحدات حماية الشعب الكردية" التي تمثل العمود الفقري لـ "قسد" من المنطقة.

وتعتبر التهديدات التركية المستمرة لـ "قسد" المرحلة الأولى من التحضير للعمل العسكري وفق مراقبين قارنوا بين عمليات تركية سابقة في سوريا ضد "قسد"، إلى جانب وجود تحركات عسكرية على الأرض بدأ الجيش الوطني السوري يجريها.

يذكر أن مركز المصالحة السوري – الروسي بدير الزور أكد يوم السبت وجود اتفاق بين "الإدارة الذاتية" التابعة لـ قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ونظام الأسد وروسيا، لإعادة انتشار قوات النظام في مناطق سيطرتها بمنطقة الجزيرة.

كما نقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين، عمر أوسي، يوم الخميس الماضي، كشفه عن مسودة وثيقة لحل الخلافات الموجودة بين "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد بهدف التنسيق المشترك لصد أي هجوم تركي باتجاه مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا.

وسبق أن كشفت الرئيسة المشتركة لـ "مجلس سوريا الديمقراطية"، الذراع السياسية لـ "قسد"، إلهام أحمد، خلال اجتماع "المجلس التشريعي لإقليم الجزيرة" الشهر الماضي، عن وجود مساع لفتح قنوات حوارية مع نظام الأسد، بحجة أن "الاتفاق السوري السوري هو البديل الوحيد لوقف تدخل قوى ودول أخرى".

وكانت روسيا نشرت الأربعاء الماضي طائرة من نوع "Su-35s" في مطار القامشلي، إذ قالت قناة "الميادين" الموالية، نقلا عن مصادر وصفتها بـ "الموثوقة" أن الطائرة نفذت "طلعات جوية استطلاعية في أجواء المنطقة"، حيث تزامن هبوطها في المطار مع موافقة البرلمان التركي على تمديد وجود القوات العسكرية التركية في كل من سوريا والعراق، ووسط ارتفاع وتيرة التصريحات التركية حول نيتها شن حملة عسكرية ضد مواقع "قسد" شمال شرقي سوريا.