icon
التغطية الحية

تعزيزات ضخمة ونزع الألغام بمناطق التماس مع النظام.. تحركات للتحالف في دير الزور

2023.07.09 | 06:16 دمشق

مناورات عسكرية بين التحالف الدولي و"قسد" شمال شرقي سوريا - رويترز
مناورات عسكرية بين التحالف الدولي و"قسد" شمال شرقي سوريا - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أرسل التحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، يوم السبت، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مناطق التماس مع مناطق سيطرة النظام السوري، في ريف دير الزور شرقي البلاد، بالتزامن مع إزالة الألغام من الشريط الفاصل بينهما في المنطقة ذاتها.

وقالت مصادر خاصة، لموقع "باسنيوز"، إن تعزيزات التحالف و"قسد" تضمنت مدافع ومضادات طيران، بالإضافة إلى مئات العناصر والسيارات العسكرية.

وتمركزت هذه القوات في حقل العمر النفطي، الذي تتخذ القوات الأميركية منه قاعدة لها، ومنطقة المعامل ومقر المحلجة، فضلاً عن نشر المدافع الميدانية بالقرب من جسر السكة على الشريط الفاصل بين مناطق سيطرة "قسد" وقوات النظام السوري، وفقاً للمصادر.

كما نصبت قوات التحالف، بحسب المصادر، منطاداً جديداً للمراقبة على حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي.

وأوضحت المصادر، أن "قسد" جلبت تلك التعزيزات إلى دير الزور من مدينة القامشلي بريف الحسكة، بأوامر من القوات الأميركية، تحسباً لأي هجمات جديدة من قبل الميليشيات المقربة من إيران على مواقع التحالف في المنطقة.

"قسد" تزيل الألغام من منطقة التماس شمالي دير الزور

وبدأت "قسد" وبإشراف مباشر من القوات الأميركية بإزالة الألغام عبر كاسحة ضخمة، في المناطق الممتدة من بلدة الطابية جزيرة إلى جسر نادي النفط السياحي قرب دوار 7 كم شمالي دير الزور، بحسب شبكة "دير الزور24" المحلية.

كما عملت "قسد" على ردم الخندق الموازي لسكة القطار بريف دير الزور الشمالي، وفقاً للشبكة.

وتعد هذه المنطقة التي بدأت "قسد" بإزالة الألغام منها خط التماس الأول بين مناطق سيطرة التحالف الدولي و"قسد" من جهة، والقوات الروسية وقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية من جهة أخرى شمال شرقي دير الزور.

توترات أميركية روسية شرقي سوريا

ويشهد شمال شرقي سوريا، مناكفات مستمرة بين روسيا وأميركا، تشي بتجدد التنافس بين واشنطن وموسكو في المنطقة، كما تكررت حالة التصعيد الأميركي - الإيراني في المنطقة، وتتهم الولايات المتحدة طهران بالوقوف وراء الهجمات المتكررة لمواقع تابعة للتحالف في سوريا.

وكانت القوات الروسية دفعت بمقاتلين سوريين تابعين لها، ليل الجمعة، إلى خطوط التماس الفاصلة مع "قسد" وقوات التحالف في ريف محافظة دير الزور، بحسب شبكات محلية، وسط تصاعد التوتر بين الجانبين في الآونة الأخيرة.