تعرّض"العربي الجديد" لهجوم إلكتروني مكثّف وواسع النطاق

تاريخ النشر: 10.06.2021 | 21:23 دمشق

آخر تحديث: 10.06.2021 | 21:30 دمشق

إسطنبول - متابعات

واجه موقع "العربي الجديد" وصحيفته الإلكترونية، أمس الأربعاء، هجمات إلكترونية واسعة النطاق استمرت لساعات قبل السيطرة عليها من فريق المعلوماتية.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد" في خبر نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني، أن "المهاجمين الإلكترونيين استهدفوا الصفحة الرئيسية للموقع عند الساعة الـ 11 من صباح أمس الأربعاء بتوقيت العاصمة القطرية الدوحة، وبعد نحو 15 دقيقة وسعوا نطاق الهجوم ليشمل أيضاً صفحة البحث".

ونقلت عن مدير المعلوماتية في مجموعة "فضاءات ميديا" التي يتبع لها موقع "العربي الجديد"، أيمن قدورة، قوله إن "البنية التحتية تمكنت من رصد نحو 17 مليون طلب من المهاجمين في ساعة واحدة".

وفي حديث لـ موقع تلفزيون سوريا، أفاد قدورة أنّ الهجوم "كان من نوع (DDos)، ويقصد به: هجمات حجب الخدمة الموزعة. ويعدّ من أخطر أنواع الهجمات السيبرانية" وفق تعبيره.

وقال إن "حجم الهجوم كان ضخماً جدًا، وموجهاً بهدف إحداث ضرر كبير يؤدّي إلى إيقاف الموقع عن العمل، ولكن بحمد لله تم التصدي للهجوم بنجاح ولم يحدث أي ضرر".

وأضاف قدورة: "لم يكن هناك مصدر واحد للهجمات، وإنما تعمد (الهاكر) السيطرة واستخدام عدة أجهزة وخوادم حول العالم وتنفيذ الهجوم منها لإحداث ضرر أكبر".

كيف يعمل هجوم (حجب الخدمة الموزعة/ DDoS)؟

تخضع موارد الشبكة، مثل خوادم الويب، لحدود معينة لجهة عدد الطلبات التي يمكن خدمتها في الوقت نفسه. وبالإضافة إلى حدود قدرة الخادم، سيكون للقناة التي تربط الخادم بالإنترنت نطاق تردد/ قدرة محدودة أيضاً. ومتى تجاوز عدد الطلبات حدود قدرة أي مكون من مكونات البنية التحتية، من المحتمل أن يتراجع مستوى الخدمة.

واشنطن بوست: بايدن يختبر بوتين والأخير سيرد في سوريا
معارك كبرى وإمكانيات ضعيفة وانتصارات معجزة
واشنطن: لا توجد خطة بديلة لآلية إيصال المساعدات إلى سوريا
8 وفيات و147 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إلى أي الدول العربية تسلل "المتحوّر الهندي" لفيروس كورونا؟
تركيا.. "أردوغان" يكشف عن اسم لقاح كورونا المصنّع محلياً