icon
التغطية الحية

تعرف إلى التسلسل الزمني لتحركات "حزب الله" بعد انفجار مرفأ بيروت

2021.10.16 | 17:11 دمشق

balskakyn.-ansar-22hrb-allh22-yhajmwn-almtzahryn-fy-byrwt.jpg
أنصار لميليشيا "حزب الله" في بيروت (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وكالة الأناضول اليوم السبت، أبرز تحركات ميليشيا "حزب الله" اللبناني، بعد انفجار مرفأ بيروت، والتي كان آخرها التظاهرة التي تحولت إلى مواجهات مسلحة أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين.

وأسفر انفجار المرفأ إلى وفاة 218 شخصا وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، فضلا عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية وتجارية، من جراء تخزين نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم" مصادرة منذ عام 2014.

وتأتي أحداث الخميس في منطقة "الطيونة"، بعد رفض ميليشيا "حزب الله" لوجود المحقق العدلي طارق البيطار كقاضي تحقيق في قضية انفجار المرفأ، حيث اتهمه أمين عام الحزب حسن نصر الله بالـ "مسيس"، وطالب بتنحيته، واستبداله بقاضٍ آخر.

 

التسلسل الزمني لتحركات "حزب الله":

  •  7 آب 2020: نفى الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، أي علاقة للحزب بأسلحة مخزنة في المرفأ، بعد اتهامه بذلك، ودعا إلى تحقيق عادل وشفاف في الانفجار.
  • 18 آب 2020: المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، دانت سليم عياش (تابع لحزب الله) بجريمة الاغتيال، فرد نصر الله أن الحزب غير معني بقرارات المحكمة.
  • 22 أيلول 2020: جرحى في انفجار مستودع للأسلحة تابع لـ"حزب الله" وقع بأحد مباني إقليم التفاح جنوبي البلاد، والجيش اللبناني فتح تحقيقاً بالحادث.
  • 3 كانون الثاني 2021: إشكال في بلدة عدلون الجنوبية، بين عناصر تابعين لـ"حزب الله" وعناصر من الحزب الشيوعي اللبناني، بعد تعليقات وتصريحات مسيئة لنصر الله على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 4 شباط 2021: اغتيال الناشط السياسي المناهض لـ"حزب الله" لقمان سليم، ونصر الله يرفض اتهام جماعته بالحادثة.
  • 6 آب2021: أطلق "حزب الله" عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية، وردت عليه إسرائيل بقصف مدفعي على مواقع داخل لبنان.
  • في اليوم نفسه: أوقف عدد من سكان بلدة شويا الجنوبية (أكثرية درزية)، راجمة صواريخ لـ"حزب الله" استخدمت لضرب إسرائيل، وتم توقيف العاملين عليها، قبل أن يتدخّل الجيش اللبناني، ويُنهى الإشكال.
  • في اليوم نفسه أيضا: قام عدد من أنصار "حزب الله" بطرد مزارعين من الطائفة الدرزية، كانوا يبيعون فاكهة التين، من المدن الواقعة جنوبي لبنان، إلا أن الواقعة لم تتطور وتمّ حلها بسرعة.
  • 7 آب 2021: نصر الله يبدأ بشن حملة على القاضي طارق البيطار، المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، واتهمه بأنه "مسيس".
  • 21 آب 2021: وقع إشكال بين مناصري "حزب الله" و"حركة أمل" اللبنانية في بلدة "لوبية" جنوبي لبنان أدّى إلى وقوع قتيل وعدد من الجرحى، على خلفية تعليق لافتات عاشورائية.
  • 20 أيلول 2021: انتشرت معلومات حول توجيه مسؤول في "حزب الله" رسالة تهديد للبيطار داخل قصر عدل بيروت مفادها أن الجماعة ستزيحه عن التحقيق، وطلب النائب العام، القاضي غسان عويدات، على إثرها من البيطار إعداد تقرير حول ما يتم تداوله بشأن هذا التهديد.
  • 11 تشرين الأول 2021: وجه نصر الله انتقادات لاذعة للقاضي طارق البيطار، واتهمه بالانحياز وتسييس الملف، مطالباً بقاض "صادق وشفاف" لاستكمال التحقيق في القضية.
  • 13 تشرين الأول 2021: إرجاء جلسة حكومة نجيب ميقاتي بعد رفض الوزراء المحسوبين على "حركة أمل" و"حزب الله" حضورها إلا إذا تدخلت لإقالة القاضي البيطار، وبرزت دعوات على مواقع التواصل لأنصار الحزبين للتظاهر ضد قرارات البيطار.
  • 14 تشرين الأول 2021: أطلق مجهولون النار بكثافة في منطقة الطيونة (مختلطة بين شيعة ومسيحيين) على مؤيدين لـ"حزب الله" وحركة "أمل" الشيعيتين، خلال تظاهرة منددة بقرارات البيطار، وتحولت إلى مواجهات مسلحة بين الطرفين، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين.

اشتباكات بيروت

والخميس، وقعت مواجهات مسلحة في منطقة الطيونة الواقعة بين منطقة الشياح ذات الأغلبية الشيعية ومنطقة عين الرمانة ذات الأغلبية المسيحية، واستمرت تلك المواجهات نحو 5 ساعات.

وبدأت الأحداث بإطلاق نار كثيف خلال تظاهرة نظمها مؤيدون لميليشيا "حزب الله" وحركة "أمل" تنديداً بقرارات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار.

موالون لـ"حزب الله" يطلقون النار على المنازل والأهالي يناشدون الجيش اللبناني

واتهمت ميليشيا "حزب الله" وحركة "أمل" مجموعات مسلحة تابعة لحزب "القوات اللبنانية" بزعامة سمير جعجع، بقتل وجرح مؤيدين لهما خلال المظاهرة، وهو ما نفته الأخيرة ووصفت الاتهامات بـ "الباطلة".

وكان بيطار ادعى في 2 من تموز الماضي على 10 مسؤولين وضباط، بينهم نائبان من "أمل" هما علي حسن خليل وغازي، إضافة إلى رئيس الحكومة السابق حسان دياب، إلا أن تلك الدعاوى القضائية رفضتها بعض القوى السياسية اللبنانية من بينها ميليشيا "حزب الله" التي اعتبر زعيمها حسن نصر الله أن عمل بيطار "فيه استهداف سياسي ولا علاقة له بالعدالة".