icon
التغطية الحية

تعرض للضرب من جيرانه وأحيل للترحيل.. سيدة تركية تطالب بزوجها السوري

2023.09.12 | 16:55 دمشق

الشاب طارق خليفة
الشاب طارق خليفة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة تركية اليوم تعرض شاب سوري يحمل بطاقة حماية مؤقتة للعنف والاحتجاز في مركز ترحيل، بعد أن تعرض للاعتداء من قبل مجموعة من الأتراك في إسطنبول.

وفقاً لشكوى تقدمت بها الزوجة التركية ديلارا جيهان لصحيفة "يني أكيت" التركية، فإن زوجها الشاب السوري طارق خليفة، تعرض للعنف الجسدي الشديد على يد جيرانه في منطقة الفاتح "بلاط".

وبحسب الصحيفة، قالت زوجته "كان لدينا مشكلات مع جيراننا، وجاؤوا إلى بابنا معتقدين أن زوجي كان يشتمهم، وهو لم يشتم أحد، وأقدم 5 أشخاص على ضربه وكُسرت أسنانه وانفجرت شفته وأصيب بكدمات وخدوش، وذهبنا إلى المستشفى وحصلنا على تقرير طبي يوضح التعرض للضرب، ثم ذهبنا إلى مركز الشرطة لتقديم شكوى".

تابعت ديلارا: "الذين اعتدوا على زوجي أساؤوا له بشدة ووصفوه بألفاظ جارحة وعنصرية، مثل "عربي قذر"، ولكننا تقدمنا بشكوى إلى الشرطة وتم فتح تحقيق بالحادثة".

وأضافت الزوجة التركية: "لكن وبشكل مفاجئ بينما كنت أنتظر إطلاق سراحه، تم إرسال زوجي إلى مركز الترحيل في غازي عنتاب لترحيله من دون سبب واضح، بعد أن تقدم الجيران بشكوى كاذبة ضده، وربما يتم ترحيله الآن وأنا أتحدث إليك".

وأشارت الزوجة في دفاعها إلى أن زوجها السوري طارق لديه وظيفة نظامية وتأمين ويحمل بطاقة حماية مؤقتة.

وناشدت السلطات التركية من خلال الصحيفة للتدخل، "وعدم ترحيل زوجها وإلغاء هذا القرار الظالم الذي يمكن أن يؤدي إلى فصل أسرة".

محامون أتراك ينتقدون مراكز الترحيل

وفي 24 من شهر آب الماضي، نددت نقابة المحامين في إزمير خلال مؤتمر صحفي نُظم أمام مركز إعادة الترحيل، بالانتهاكات التعسفية وغير القانونية، ومنعهم من مقابلة عملائهم من اللاجئين ومراجعة الملفات.

وسلطت الضوء على التجاوزات وسوء المعاملة التي تعرضوا لها في أثناء محاولتهم الوصول إلى مركز "هارمان دالي" للترحيل في إزمير، وعلى انتهاكات حقوق الإنسان التي يعاني منها اللاجئون، وذلك بحضور أعضاء لجنة الهجرة واللجوء في النقابة.

العنصرية في تركيا

وشهدت الآونة الأخيرة، تصاعداً في الاعتداءات العنصرية بحق اللاجئين السوريين بشكل خاص والعرب بشكل عام في تركيا، نتيجة حملات التحريض المستمرة على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ضد السوريين وطردهم من البلاد، بالإضافة إلى مطالبات بوقف السياحة وعدم استقبال السياح العرب، والتي ردها محللون لتدهور الأوضاع الاقتصادية والتضخم، فيما رأى آخرون أن أسبابها تحمل طابعاً سياسياً.

وتؤدي هذه الحملات العنصرية إلى وقوع العديد من حوادث الاعتداء، سواء تجاه اللاجئين السوريين أو حتى السياح القادمين من دول عربية، وبات لا يمر يوم دون أن ينتشر خبر عن حادثة جديدة.

ويتعرض اللاجئون السوريون لاعتداءات جسدية في الطرقات ووسائل النقل العامة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابات خطيرة وحتى الوفاة.

وفي بعض الحالات يتعرض السوريون للمضايقات والانتهاكات والاعتداءات، ونتيجة لكونهم سوريين باعتبارهم الحلقة الأضعف، غالباً ما يتم تزوير الحقائق أو قلبها، مثل حادثة الطفل السوري قبل عدة أيام الذي تعرض للطعن على يد طفل تركي، ونشرت وسائل الإعلام التركية ضمن حملة تحريض ممنهجة على اللاجئين السوريين الحادثة مع عكس الخبر.