icon
التغطية الحية

تعاون أممي سعودي لتعزيز الوقاية من الفاشيات المحتملة في الحج

2023.06.27 | 13:38 دمشق

آخر تحديث: 27.06.2023 | 15:10 دمشق

الحج
المسجد المكي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت منظمة الصحة العالمية التعاون مع وزارة الصحة السعودية، إيفاد بعثة للعمل عن كثب بشأن تدابير التأهب المناسبة للوقاية من أي فاشيات محتملة للأمراض ولتقديم الدعم حسب الحاجة خلال موسم الحج الجاري.

وفي سياق ذلك، قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي للمنظمة بإقليم شرق المتوسط، اليوم الثلاثاء، "للحج هذا العام أهمية كبرى نظراً لعودته إلى وضعه الطبيعي، فمن المتوقع أن تزيد أعداد الحجاج بعد 3 سنوات من فرض تدابير خاصة بسبب جائحة كوفيد-19"، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وأكد المنظري ثقته بأن وزارة الصحة وجميع الهيئات المعنية بالحج لا تدخر جهداً في هذا الصدد، وأن التدابير الاحترازية التي تكفل سلامة حجاج بيت الله الحرام قد طُبقت وفقاً لمتطلبات اللوائح الصحية الدولية.

تدابير وقائية

وتشمل هذه التدابير: الترصد الفعال لضمان اكتشاف أي فاشية من فاشيات الأمراض المعدية بين الحجاج والتصدي لها فوراً، الوقاية من العدوى ومكافحتها، الإصحاح السليم، سلامة الأغذية، التلقيح، التواصل بشأن المخاطر والاستجابة في الوقت المناسب.

من جانبه، قال المسؤول الأممي إن هذه التدابير أثبتت فعاليتها في السنوات الماضية في ضمان سلامة الحجاج وصحتهم، ولم يُبلغ عن أي فاشيات مرضية أو غيرها من مشكلات الصحة العامة. 

وأضاف الدكتور المنظري: "رغم سعادتنا بأن كوفيد-19 لم يعد يمثل طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً، فإنه ما يزال يمثل مشكلة صحية مستمرة، وعلينا أن نظل يقظين وأن نواصل تطبيق تدابير الصحة العامة الوقائية بين صفوف الحجاج".

وأعرب عن أمنياته لجميع الحجاج "بأن يكون حَجهم مبروراً، وأن يعودوا آمنين إلى ديارهم بعد الانتهاء من رحلتهم الروحانية في الأرض المقدسة هذا العام".