icon
التغطية الحية

"تمنى الموت بمكة".. ما قصة الحاج محمد حامد الذي أثارت وصيته تفاعلاً واسعاً؟

2023.06.19 | 21:45 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 10:35 دمشق

ما قصة الحاج السوري محمد حامد الذي أثارت وصيته تفاعلاً واسعاً؟
"باع منزله ليُكمل بناء مسجد وتمنى الموت في مكة".. ما قصة الحاج السوري محمد حامد الذي أثارت وصيته تفاعلاً واسعاً؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي الحاج السوري محمد قاسم الحامد (81 عاماً)، قبل أيام في أحد مشافي مدينة مكة المكرمة، بعد أن أرسل وصيته لأبنائه في سوريا عبر تسجيل صوتي.

وأقيم عزاء "محمد الحامد"، القادم إلى بلاد الحرمين من الشمال السوري لأداء مناسك الحج، بعد الصلاة عليه في الحرم المكي، وحضر العزاء أعضاء المكتبين الديني والإعلامي في لجنة الحج العليا السورية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين.

وحظيت وصية الحاج "محمد" التي أرسلها لأبنائه قبل وفاته بتفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أوصى أبناءه ببيع أراضيه لإكمال بناء مسجد كان قد بدأ به قبل وفاته، وأن يتركوا منزلاً بناه "وقفاً لوجه الله تعالى".

ما قصة الحاج السوري محمد حامد؟

وتحدث نجل الحاج الراحل "محمود حامد" لـ"تلفزيون سوريا" عن والده، قائلاً: "كان يخبر الجميع قبل شهور من ذهابه إلى الحج بأنه سيموت في مكة المكرمة وأنه يتمنى ذلك".

وتابع:"كان يقول: أنا بدي أموت هنيك إن شاء الله، والحمد لله رب العالمين كتير شغلات طلبتها من ربي ورب العالمين أكرمني فيها، وضلّت هالشغلة إن شاء الله ما بيخجلني فيها".

وأشار إلى أن والده، الذي ولد بقرية كفركلبين في اعزاز بريف حلب عام 1942، باع منزله قبل سفره لأداء مناسك الحج ليُكمل بناء مسجد بدأ فيه منذ خمس سنوات.

وأضاف: "كان قلب والدي رحمه الله رقيقاً جداً لدرجة أنه وفي حال رأى أمراً بسيطاً جداً لا يتأثر به أحد.. قد يتأثر به هو ويبكي عليه". 

بدوره، قال حفيد الحاج الراحل "أحمد حامد" إن الأهالي في مدينة اعزاز كانوا يشبهون جده بـ"الجمل"، مؤكداً أنه تعب وعانى كثيراً خلال حياته".

وأوضح "أحمد حامد" أن العائلة كلها فرحت للجد عندما علموا بذهابه للحج، مردفاً: "كنا نتوقع أن ذهابه إلى الحج سيكون راحة له لكن سبحان الله لم نتوقع أن تكون راحة أبدية". 

الحجاج السوريون 2023

الجدير بالذكر أن وفود الحجاج السوريين تستمر بالتوافد إلى بلاد الحرمين لأداء فريضة الحج لعام 2023.

وحتى مساء يوم السبت 17 حزيران، وصل ما يقارب 17 ألف حاج سوري إلى مكة المكرمة، معظمهم قدم من جنوبي تركيا، والشمال السوري، وكردستان العراق، ومصر، والخليج، والأردن، وفقاً لما أعلنته لجنة الحج العليا السورية.

وبحسب بيانات الحج العليا، سيصل ما يقارب نحو 22 ألف حاج إلى الأراضي السعودية، وذلك حتى مساء يوم الخميس 22 حزيران الجاري.