icon
التغطية الحية

تطبيق تراسل على الإنترنت يكشف تاجر مخدرات سورياً في ألمانيا

2023.05.11 | 12:24 دمشق

استخدم المتهم لإجراء الصفقات خدمة اتصالات تقدم هواتف نزعت منها جهاز التعقب والميكرفون والكاميرا (إنترنت)
استخدم المتهم لإجراء الصفقات خدمة اتصالات تقدم هواتف نزعت منها جهاز التعقب والميكرفون والكاميرا (إنترنت)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام ألمانية إن محكمة قضت بسجن شخص من أصول سورية يبلغ من العمر 48 عاماً بتهمة بيع المخدرات، بعد كشفه عن طريق اختراق تطبيق مراسلات على الإنترنت.

وذكرت وسائل الإعلام أن المدعو "عازار. م"،  وهو ألماني من أصول سورية اشترى وباع الحشيش والماريجوانا بالكيلو في صيف عام 2020 من دون أن يتم اكتشافه وقتئذ، إلا أن اختراق الشرطة لتطبيق تراسل أدى إلى القبض عليه والحكم بسجنه أربع سنوات ونصف السنة.

واستطاعت السلطات الألمانية القبض عليه بعد أن اخترق محققون فرنسيون تطبيقاً للتواصل مقدماً من مزود خدمة (EncroChat) كان المتهم قد استخدمه لتسيير صفقات تجارة المخدرات.

وألقي القبض عليه قبل يوم من سفره لقضاء إجازة في تايلاند مع عائلته، وصودر مبلغ 12530 كانت موضوعة في معطف المتهم. وكذلك نحو 100 ألف يورو من حساباته.

وادعى المتهم والذي يدير مطعماً في ألمانيا أنه لجأ لبيع المخدرات بسبب تراكم الديون معترفاً بارتكابه خطأ عندما قرر التجارة بالمخدرات.

وكانت معلومة مجهولة المصدر قد نبهت المحققين على نشاط المتهم بين نيسان وحزيران 2020 عبر خدمة المراسلة، وكانت المعلومة تتعلق ببيع 8 كيلوغرامات من الماريجوانا ومرة أخرى كان الأمر يتعلق بشراء 11 كيلوغراماً من "الحشيش الأحمر اللبناني". 

ومن أصل 1.3 مليون يورو من إجمالي قيمة الصفقات التي تحدث عنها المتهم في مراسلاته، ألغت المحكمة كل ما كان قد توقف في مرحلة "التداول اللفظي". وأبقت على ما يقرب من 170 ألف يورو قيمة الصفقات المنجزة.

وحكمت المحكمة بالسجن أربع سنوات ونصف على المدعو "عازار. م" بتهمة الاتجار بالمخدرات بكميات كبيرة.

ما هي خدمة EncroChat؟

كانت EncroChat شبكة اتصالات ومزود خدمة مقرها أوروبا، تخصصت بتقديم هواتف ذكية معدلة تسمح بالاتصال المشفر بين المشتركين.

واستخدمت هذه الهواتف في المقام الأول من قبل أعضاء الجريمة المنظمة للتخطيط للأنشطة الإجرامية، إلا أن السلطات الأمنية استطاعت التسلل إلى الشبكة بين آذار وحزيران 2020 خلال تحقيق على مستوى أوروبا.

وادى التسلل الأمني إلى إعلان مصدر مجهول مرتبط بـ EncroChat ليلة 12-13 من حزيران 2020 أن الشركة ستوقف خدماتها بسبب عملية الشرطة.

وقدمت EncroChat أجهزة أندرويد وبلاكبيري معدلة مع تطبيقات مشفرة مثبتة مسبقًا للمراسلة والمكالمات الصوتية وتدوين الملاحظات، إضافة إلى أن وظائف GPS والكاميرا والميكروفون الخاصة بهذه الأجهزة كانت معطلة مسبقاً من أجل الخصوصية. وانتشرت أجهزة EncroChat بشكل كبير بين المجرمين ومن أهم مميزاتها كان "زر الذعر" لمحو جميع البيانات.

وكلفة الخدمة كانت 1000 يورو لكل جهاز و1500يورو لعقد مدته ستة أشهر، ومراكز البيع السرية انتشرت في أمستردام وروتردام ومدريد ودبي.

كان لدى الخدمة نحو 60 ألف مشترك وقت إغلاقها، وتم اعتقال ما لا يقل عن 1000 شخص في جميع أنحاء أوروبا بعد اختراق تطبيق التراسل المزود في الخدمة.