icon
التغطية الحية

تضامناً مع غزة.. مشاركة متواصلة في مسيرة نحو قاعدة "إنجرليك" جنوبي تركيا

2023.11.04 | 17:53 دمشق

تركيا.. مشاركة متواصلة في مسيرة نحو قاعدة إنجرليك
مشاركة متواصلة في مسيرة نحو قاعدة إنجرليك تضامنا مع غزة ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت مجموعات جديدة من أعضاء "هيئة الإغاثة الإنسانية" (İHH) نحو قاعدة "إنجرليك" العسكرية بولاية أضنة جنوبي تركيا، والتي تضم قوات أميركية، في إطار حملة للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

والثلاثاء، أعلن رئيس "İHH" التركية بولنت يلدرم، خلال مؤتمر صحفي بإسطنبول، أنهم سيبدؤون مسيرات، الجمعة، نحو قاعدة إنجرليك العسكرية من أجل الدعوة إلى إعلان وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين. وفق وكالة الأناضول.

وفي إطار الحملة، انطلقت "قافلة الحرية من أجل فلسطين" الجمعة من أمام ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول نحو قاعدة إنجرليك، بمشاركة عشرات السيارات من مختلف منظمات المجتمع المدني.

والسبت، تحركت قوافل جديدة تضم العديد من السيارات نحو ولاية أضنة من ولايات إيلازيغ وبطمان وسيرت وبينغول، للانضمام إلى المسيرة نحو قاعدة إنجرليك.

وكان يلدرم، قال خلال المؤتمر الصحفي: "سنتوجه نحو قاعدة إنجرليك، أيها الشعب التركي انتفض، وانطلِقوا بالآلاف، لا تبقوا في منازلكم، ولا تناموا، ولا تغفوا، فالأطفال تقتل، وإذا بقيتم صامتين على مقتل هؤلاء الأطفال فسيحدث نفس الأمر لأطفالنا".

وشدد على ضرورة وقوف الجميع دون تمييز بين دين ولغة وعرق إلى جانب الشعب الفلسطيني. كما ناشد البرلمان التركي من أجل طرح مسألة إغلاق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك في البلاد.

العدوان الإسرائيلي على غزة

ومنذ 29 يوما، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت في وضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

والسبت أعلنت تركيا، استدعاء سفيرها في تل أبيب شاكر أوزكار طورونلار، إلى أنقرة للتشاور.

وفي بيان صادر عنها، قالت وزارة الخارجية التركية إنها استدعت سفيرها في تل أبيب بسبب "عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار ومواصلته الهجمات على المدنيين".

وأضاف البيان أن استدعاء السفير التركي جاء أيضاً بسبب "عدم سماح إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل دائم ومتواصل، ومع الأخذ بعين الاعتبار الكارثة الإنسانية في غزة".