icon
التغطية الحية

أردوغان يهاجم نتنياهو: لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه

2023.11.04 | 17:37 دمشق

الرئيس التركي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أردوغان ينتقد نتنياهو ويقول إنه لم يعد شخصاً يمكن التحدث معه بأي شكل من الأشكال.
  • أردوغان يتهم نتنياهو بالمسؤولية الشخصية عن الهجمات على غزة ويقول إن الداخل الإسرائيلي يشهد تصريحات مناهضة له.
  • العلاقة بين تركيا وإسرائيل متوترة بسبب التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال".

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين، الجمعة، إنّ نتنياهو هو المسؤول الأول شخصياً عن الهجمات على غزة، مضيفاً أن الداخل الإسرائيلي يشهد حالياً تصريحات مناهضة له.

وأشار إلى أن "نتنياهو شخص يثير غضب الشعب الإسرائيلي أيضاً، وقد فقدَ دعم مواطنيه ويسعى لحشد دعم للمجازر عبر استخدام تعبيرات دينية".

وتابع: "نتنياهو لم يعد شخصاً يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال. لقد محوناه وألقيناه جانباً".

أردوغان ينتقد المجتمع الدولي

في سياق متصل، قال أردوغان: "ينبغي على العالم أن يسمع صرخات الأطفال الفلسطينيين، ومد يد العون لهؤلاء الأبرياء والمضطهدين دَين في رقابنا وواجب إنساني".

وشدد على أن "إسرائيل التي تحاول التسبب عمداً في انهيار النظام الصحي بغزة، والمجتمع الدولي الذي يغض الطرف عن الظلم، تركوا المدنيين والمرضى والرضع للموت".

توتر تركي إسرائيلي

وتشهد العلاقة بين تركيا وإسرائيل توتراً على خلفية التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، وفي أواخر تشرين الأول الماضي، قال أردوغان مخاطباً إسرائيل، "إننا سنعلن للعالم برمته أنك مجرمة حرب ونعمل على ذلك".

كما أثارت تصريحات أردوغان، التي قال فيها إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ليست منظمة إرهابية، الغضب في الأوساط السياسية في إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، ليؤور حياط، عبر "تويتر"، إن إسرائيل "ترفض بشدة الكلمات القاسية للرئيس التركي بشأن أن منظمة حماس ليست منظمة إرهابية".