icon
التغطية الحية

تصل لـ 60 ألفاً.. "محلي جرابلس" يفرض غرامات ضخمة على "تهريب البشر" إلى تركيا

2023.10.04 | 16:08 دمشق

نقطة مراقبة تركية على الحدود مع سوريا – 31 أيار 2018 (رويترز)
نقطة مراقبة تركية على الحدود مع سوريا – 31 من أيار 2018 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر المجلس المحلي في مدينة جرابلس شرقي حلب تعميماً، يقضي برفع الغرامات المالية على المواطنين السوريين، الذين يحاولون عبور الحدود "بشكل غير شرعي" من وإلى تركيا.

ونص التعميم، الذي نشرته معرفات المجلس الرسمية، على فرض غرامات مالية على الأشخاص الذين يحاولون دخول تركيا بطريقة "غير شرعية" أو من يساعدهم أو يستخدم سيارته في عمليات التهريب.

كم بلغت الغرامات الجديدة؟

وفرض التعميم غرامة 3 آلاف ليرة تركية على كل شخص يحاول الدخول بشكل "غير شرعي" من تركيا إلى سوريا بدلاً من 200 ليرة تركية كانت في السابق، و5 آلاف ليرة تركية على العبور من سوريا إلى تركيا.

وكما فرض التعميم مبلغ 60 ألف ليرة تركية على الشخص الوسيط (المهرب) الذي يساعد في عملية التهريب بدلاً من 400 ليرة تركية، ومبلغ 30 ألف ليرة تركية على أصحاب السيارات التي تشارك عمليات التهريب بدلاً من 2000 ليرة تركية.

تركيا محطة نحو أوروبا

ومن الجدير بالذكر أن معظم السوريين ممن يتجهون إلى تركيا في الوقت الراهن، يعتبرونها محطة في رحلة لجوئهم إلى أوروبا، نظراً لصعوبة استخراج الأوراق الرسمية التي تسمح بالإقامة بشكل قانوني، ولسوء الأوضاع فيها تجاه اللاجئين.

ويحاول السوريون العبور نحو تركيا عبر طرق التهريب، وذلك بعد أن أغلقت تركيا حدودها منذ عام 2015، الأمر الذي يعرّض معظم الاشخاص لمخاطر السرقة أو الموت.

مقتل سوريين على يد حرس الحدود التركي

ويُتهم حرس الحدود التركي بارتكاب انتهاكات بحق السوريين، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، حيث سُجلت العديد من حالات القتل والاعتداء خلال الأعوام الماضية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، السلطات التركية بـ"التوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس".