icon
التغطية الحية

مقتل شاب سوري برصاص "الجندرما" خلال محاولته العبور إلى تركيا

2023.08.15 | 19:34 دمشق

 حرس الحدود التركي قرب الحدود مع سوريا - الأناضول
حرس الحدود التركي قرب الحدود مع سوريا - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل شاب سوري، مساء أمس الإثنين، برصاص حرس الحدود التركي (الجندرما)، في أثناء محاولته العبور إلى الأراضي التركية.

وأفادت شبكة "فرات بوست" المحلية، بأن الشاب (علوش بسام العلي الحسين المداد) قتل برصاص "الجندرما" التركية مقابل بلدة علوك في منطقة رأس العين بريف الحسكة، وذلك في أثناء محاولته الدخول إلى تركيا.

وينحدر الشاب المغدور من مدينة الشحيل شرقي دير الزور، وهو في مطلع العشرينيات من عمره.

مقتل سوريين على يد "الجندرما"

تتكرر عمليات قتل "الجندرما" لأشخاص في المخيمات، أو مدنيين يعملون في أراضيهم الزراعية قرب الحدود السورية التركية، وآخرين يحاولون اجتياز الحدود إلى الجانب التركي.

ويُتهم حرس الحدود التركي بارتكاب انتهاكات بحق السوريين، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية، حيث سُجلت العديد من حالات القتل والاعتداء خلال الأعوام الماضية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، السلطات التركية بـ"التوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس".

حملة أمنية ضد اللاجئين في تركيا

تصاعدت عمليات إعادة وترحيل اللاجئين من تركيا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسط تحذيرات من انتهاك القانون الدولي والإنساني، في حين اعتبرت وزارة الداخلية التركية أن مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية هي أحد المجالات الرئيسية ذات الأولوية لعمل أجهزة الشرطة.

وتأتي حملات الترحيل، تزامناً مع تأكيد وزير الداخلية التركي "علي يرلي كايا" أن بلاده تكافح المهاجرين غير النظاميين، مضيفاً أنه "أصدر تعليماتٍ لملاحقة المهاجرين غير النظاميين في عموم تركيا، وأن أعدادهم ستنخفض بشكل ملحوظ خلال 4 أو 5 أشهر.

وتستهدف الحملة الأجانب الذين دخلوا إلى تركيا بطرق غير قانونية ويقيمون ويعملون فيها من دون تصريح رسمي، كما أنها تشمل جميع الولايات التركية وليس إسطنبول فقط، وبحسب الوزير، فإن كل شخص يُضبط في إطار الحملة يُحوّل إلى إدارة الهجرة بهدف إصدار قرار الترحيل كما يمنع مستقبلاً من دخول تركيا.