icon
التغطية الحية

تصاعد الاحتجاجات ضد النظام.. حرق صور بشار الأسد في السويداء | فيديو

2023.08.23 | 16:04 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 11:27 دمشق

إشعال النار في صورة كبيرة لبشار الأسد كانت منصوبة في ساحة تشرين وسط السويداء - AFP
إشعال النار في صورة كبيرة لبشار الأسد كانت منصوبة في ساحة تشرين وسط السويداء - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أحرق متظاهرون، اليوم الأربعاء، صورة كبيرة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، في أحد ساحات مدينة السويداء، وسط ترحيب وتصفيق الأهالي.

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إشعال عدد من المتظاهرين النار في صورة كبيرة لبشار الأسد، كانت منصوبة في ساحة تشرين وسط مدينة السويداء.

في حين علت أصوات المتظاهرين بهتافات مناوئة للنظام، ومطالبة برحيل بشار الأسد ونظامه.

الإضراب والمظاهرات مستمرة في السويداء

يستمر الإضراب العام والعصيان المدني لليوم الرابع على التوالي في السويداء، مع اتساع نطاق التظاهر والاحتجاج في عموم المحافظة، فضلاً عن إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام السوري، من بينها المبنى الرئيسي لـ"حزب البعث" في المدينة، بالإضافة إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

وبدأ المئات من أبناء مدن وبلدات محافظة السويداء، منذ صباح الأربعاء، بالتوجه إلى ساحة "الكرامة/ السير" وسط مدينة السويداء للمشاركة في مظاهرة مركزية، مطالبة برحيل بشار الأسد ونظامه، بالتزامن مع خروج تظاهرات أخرى في عموم المحافظة.

وردد المحتجون خلال التظاهرات بهتافات تطالب بالحرية، ورحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، وخروج القوات الأجنبية، مثل "سوريا حرة بشار يطلع برا"، و"سوريا حرة إيران اطلعي برا"، و"سوريا بدها حرية"، "عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد".

كما رفع المتظاهرون لافتات تدعو لتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين والمغيبين قسراً في سجون النظام.

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات

ولليوم الرابع على التوالي، تشهد السويداء وريفها موجة احتجاجات واسعة على سياسات حكومة النظام السوري، في وقت تعيش فيه البلاد أزمات معيشية وخدمية، هي الأسوأ على الإطلاق، إذ ازدادت ساعات القطع الكهربائي لتصل إلى 23 ساعة يومياً في معظم المناطق، فضلاً عن تردي الخدمات الأساسية الأخرى، في ظل عجز حكومة النظام عن تقديم أي حلول على المدى المنظور، رغم الوعود المتكررة بتحسن الواقع الخدمي.

والأسبوع الماضي، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع "الحكومة" أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.