icon
التغطية الحية

تصاعد أزمة المحروقات في سوريا وتنكة البنزين بـ 150 ألف ليرة

2022.06.28 | 17:48 دمشق

وصل سعر ليتر المازوت في السوق السوداء إلى 7 آلاف ليرة سورية في ظل شح بالمشتقات النفطية
وصل سعر ليتر المازوت في السوق السوداء إلى 7 آلاف ليرة سورية في ظل شح بالمشتقات النفطية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتصاعد أزمة المحروقات بمناطق سيطرة النظام في سوريا، مما أدى إلى تضاعف أسعار المشتقات النفطية من بنزين ومازوت في السوق السوداء في ظل فقدانه بمحطات الوقود الرسمية.

وتستمر الأزمة رغم إعلانات النظام المتكررة عن خطط لزيادة ضخ المشتقات في محطات الوقود، ترافقت مع أنباء وصول ناقلات نفط إلى الموانئ السورية.

وقال عضو مجلس الشعب التابع للنظام، زهير تيناوي، إن أزمة المحروقات ستبقى قائمة ما سينعكس على المستهلك النهائي، خصوصاً أن سعر تنكة البنزين وصل في السوق السوداء اليوم لحدود 150 ألف ليرة، كما وصل سعر ليتر المازوت إلى 7 آلاف ليرة.

فساد يؤجج أزمة المحروقات في سوريا

وأكد تيناوي في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام، أن نسبة الزيادة في التوزيع التي أعلنت عنها "وزارة النفط" سواء لمادة البنزين والمقدرة بـ400 ألف ليتر أم للمازوت بكمية 300 ألف ليتر يومياً، تعدّ قليلة ولا تفي بالغرض.

وأشار إلى وجود فساد واضح في توزيع البنزين والمازوت، كون هذه المواد متوفرة بكثرة في السوق السوداء لكنها ليست متوفرة لدى شركة محروقات، وهذا يشير إلى وجود خلل في التوزيع وهذا الخلل تتحمل مسؤوليته وزارتا النفط والتموين التابعتان للنظام.

وأول أمس الأحد، خفّضت حكومة النظام السوري كميات المحروقات المخصصة للمحطات في المدن السورية، رغم وصول ناقلات النفط وتفريغ حمولتها في الموانئ.

وقالت صحيفة "البعث" التابعة للنظام السوري نقلاً عن مصادر مطلعة، إنه سيتم توزيع نحو 4 ملايين و200 ألف لتر يومياً من مادة المازوت، ونحو 3 ملايين و600 ألف لتر يومياً من مادة البنزين، وفقا للقدرة الإنتاجية لمصفاة بانياس، رغم أن الحاجة الفعلية للبلاد هي بحدود 8 ملايين لتر مازوت يومياً، و5 ملايين و500 ألف لتر بنزين يومياً، وهو ما يجعل حجم التوزيع لا يفي بالاحتياجات اليومية وبالتالي حصول اختناقات ونقص في المادة.