icon
التغطية الحية

تشييع أول قتيل في السويداء بمشاركة شعبية واسعة وهتافات غاضبة | فيديو

2024.02.29 | 12:18 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 13:38 دمشق

تشييع أول قتيل في السويداء بمشاركة شعبية واسعة وهتافات غاضبة
تشييع أول قتيل في السويداء - السويداء 24
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شيعت حشود غفيرة في محافظة السويداء اليوم الخميس، جواد الباروكي أول قتيل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، في ظل المظاهرات السلمية المطالبة بإسقاط النظام، وسط هتافات غاضبة طالت بشار الأسد وجيش النظام.

وأظهرت مقاطع مصورة مشاركة واسعة من أبناء المحافظة بحضور شيوخ العقل للطائفة الدرزية، وعلى رأسهم الشيخ حكمت الهجري، والشيخ سامي الحناوي، والشيخ يوسف الجربوع، وفق شبكة "الراصد" المحلية.

وشارك بالتشييع عدد من الفعاليات الدينية والاجتماعية، وتيارات سياسية من قوى المعارضة المدنية، وآلاف من أبناء المدينة.

وعجت ساحة سمارة (موقف استقبال التعازي وتأبين الموتى بالسويداء)، بآلاف المشيعين بجواد الباروكي، الذي قتل على أيدي قوات النظام السوري في مظاهرة سلمية بالسويداء، بحسب شبكة "السويداء 24" المحلية.

وانتقل مئات المشيعين بعد انتهاء مراسم التأبين من ساحة سمارة، باتجاه ساحة الكرامة في وسط المدينة، في حالة من الغضب، انعكست بهتافات طالبت بإسقاط النظام، ومحاسبة مرتكبي الجريمة.

من هو جواد الباروكي؟

جواد توفيق الباروكي، من مواليد 1972 وهو أحد المتظاهرين الذين شاركوا بانتفاضة السويداء منذ اليوم الأول، وهو والد طفلين، 16 سنة في الأول الثانوي، و5 سنوات ويعمل في مهنة البلاط.

أصيب بعد محاولة المتظاهرين الدخول إلى صالة 17 نيسان وسط مدينة السويداء، والتي تتم فيها عملية التسويات الأمنية للنظام، بعد إصابته تم إسعافه إلى المشفى الوطني في السويداء لكنه توفي بعد ساعة نتيجة نزيف حاد في الصدر بسبب عدم توفر أطباء جراحين مختصين في المشفى.

انتفاضة السويداء

ومنذ أكثر من 6 أشهر، يواصل أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتطبيق القرار الأممي 2254، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.