icon
التغطية الحية

تشكيل عسكري جديد ومحاولات لزيادة القبضة الأمنية.. ماذا يجري في وادي بردى؟

2022.10.27 | 18:26 دمشق

عناصر من قوات النظام السوري (إنترنت)
عناصر من قوات النظام السوري (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "صوت العاصمة" المحلي، اليوم الخميس، إن الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري تعمل على تشكيل عسكري جديد في وادي بردى بإشراف من "حزب الله"، في محاولات حثيثة لزيادة القبضة الأمنية على المنطقة.

وذكر الموقع أن مكتب "أمن الفرقة الرابعة" طلب من قادة المجموعات التابعة له في منطقة وادي بردى، بريف دمشق، تشكيل جسم عسكري جديد في المنطقة، لـ"ضبط الوضع الأمني فيها على اعتبارها منطقة غير آمنة".

وكلف مكتب "أمن الفرقة الرابعة" كلاً من أحمد باكزة وزين رواحة الدالاتي بتشكيل جسم عسكري في قرى "دير مقرن، وكفير الزيت، ودير قانون، وكفو العواميد" على أن يتبع التشكيل الجديد لمكتب أمن الرابعة.

كما يشرف مسؤولون من ميليشيا حزب الله اللبناني بشكل مباشر على انتقاء العناصر، والتركيز على العناصر ذوي الخبرة في طرق التهريب بين لبنان وسوريا، إضافة لترغيب المقاتلين السابقين في صفوف فصائل المعارضة والشبان من أبناء البلدات للانضمام إلى التشكيل.

ما هدف الفرقة الرابعة من التشكيل الجديد؟

يشير "صوت العاصمة" إلى أن مكتب أمن الفرقة الرابعة وميليشيا حزب الله يسعيان من خلال هذا التشكيل إلى فرض نفوذهم على المنطقة بشكل أوسع، بعد توازع السيطرة على الميليشيات المحلية والفروع الأمنية، لضمان السيطرة المطلقة على امتداد طرق التهريب في المناطق المحاذية للحدود اللبنانية، بداية من القلمون الغربي شمالاً وحتى درعاً جنوباً، وتعد قرى وادي بردى أحد أهم النقاط في هذا الممر.

يذكر أنّ قادة التشكيل الجديد زين رواحة وأحمد باكزة تربطهم علاقة وثيقة بقيادة ميليشيا حزب الله في ريف دمشق الغربي، ويجريان زيارات دورية إلى مقر قيادة الحزب في برج بلودان، بحسب "صوت العاصمة".