icon
التغطية الحية

تشكيل تحالف عملياتي جديد شمالي سوريا.. ما مهامه وأهدافه؟

2023.12.08 | 12:05 دمشق

متطوعون في الدفاع المدني السوري
متطوعون في الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تشكيل تحالف عملياتي جديد شمال غربي سوريا لتنفيذ مشاريع طبية.
  • التحالف يهدف إلى تحقيق استجابة أفضل في القطاع الطبي.
  • يهدف التحالف لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الحرجة وتحسين الوصول إلى الخدمات الطبية.

أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، ومؤسسة الأمين للمساندة الإنسانية عن تشكيل تحالف عملياتي جديد شمال غربي سوريا لتنفيذ مشاريع مشتركة في القطاع الطبي.

ونشرت المؤسستان بياناً مشتركاً قالتا فيه، إن "التحالف يهدف إلى تنسيق الجهود والتعاون للمساهمة في تحسين واقع الاستجابة الإنسانية وتحقيق استجابة أفضل عبر تنفيذ مشاريع مشتركة".

وأضاف البيان أن "باكورة هذا التحالف بدأت ببناء وتجهيز مركز للعلاج الإشعاعي والتشخيص المتقدم للأورام، وتأسيس وتشغيل منشآت صحية متعددة ودعم تشغيلي وإدارة لمنشآت صحية متعثرة تضم مشافي ومراكز رعاية صحية أولية ومراكز إسعافية ومراكز غسيل كلى ومراكز علاج فيزيائي وأطراف صناعية، سيتم تفعيلها من خلال التحالف بما يعكس التزامنا المشترك بتلبية احتياجات الرعاية الصحية الحرجة، وتحسين الوصول إلى الخدمات الطبية".

تحالف حتى نهاية 2024

وذكر البيان أن "هذا التحالف الذي من المقرر أن يستمر لمدة عام حتى نهاية 2024، هو فرصة مشتركة للمؤسستين لتعزيز العمل والتعاون ورفع الجودة الشاملة للخدمات والمشاريع الطبية، وإحداث تأثير دائم على المجتمعات التي تخدمها، وتعزيز مستقبل أكثر صحة ودعم صمود واستقرار المجتمعات المتضررة بسبب الحرب والكوارث، وتخفيف الأعباء المادية عن المرضى، وتمكين السكان من التركيز على إعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم".

وتطلعت المؤسستان عبر البيان إلى "إقامة نموذج متميز في التعاون والتنسيق لضمان حقوق السكان في الحصول على رعاية صحية متكاملة".

تحالف عملياتي ثانٍ

وسبق أن أعلنت ثلاث من أبرز المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غربي سوريا، عن تشكيل "التحالف العملياتي في سوريا" لتنسيق الجهود الإغاثية بهدف إعادة الحياة إلى المناطق المتضررة من جراء الزلزال في شمال غربي سوريا.

ويضم التحالف العملياتي الثلاثي، المنتدى السوري، والدفاع المدني السوري، والجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز)، وقد تشكّل في 25 آذار الماضي بعد زلزال 6 شباط المدمر، بهدف العمل على تنفيذ مشاريع إعادة الحياة إلى المناطق المتضررة في مختلف القطاعات ضمن الاختصاصات المتعددة التي تعمل بها كل مؤسسة من المؤسسات المذكورة، والمساهمة في إعادة تأهيل المرافق الحيوية لتقديم الخدمات الأساسية للمدنيين على مستوى الصحة والتعليم والخدمات المعيشية الأساسية.