icon
التغطية الحية

تسريبات صحفية: النظام لن يمنح أردوغان ورقة انتخابية ويرفض لقاء جاويش أوغلو

2023.01.12 | 18:57 دمشق

ءؤئءؤ
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد
+A
حجم الخط
-A

نقلت قناة الميادين اللبنانية المقربة من النظام السوري، اليوم الخميس، عن مصادر وصفتها بالرفيعة أن النظام السوري يرفض حتى اللحظة تحديد موعد اجتماع بين وزيري خارجية النظام فيصل المقداد والتركي مولود جاويش أوغلو.

وأكدت المصادر للقناة أن النظام السوري يشترط لتحديد موعد اجتماع المقداد وجاويش أوغلو "انسحاب الجيش التركي من كامل الأراضي السورية".

وأشارت المصادر إلى أن "حكومة أردوغان لديها أهداف انتخابية من التقارب مع القيادة السورية ودمشق غير معنية بتقديم هذه الورقة".

وجاءت هذه التسريبات الصحفية بالتزامن مع التصريح الأول لرئيس النظام السوري بشار الأسد بشأن التطبيع مع تركيا وذلك في لقاء مع ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، حيث اشترط الأسد "إنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب".

والتقى بشار الأسد اليوم الخميس لافرنتييف والوفد المرافق له، وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، "جرى الحديث بين الجانبين حول مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية ... والأوضاع الإقليمية والدولية".

تركيا تسعى لعقد اللقاء الثلاثي في أنقرة

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أنه قد يلتقي بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد في أوائل شباط القادم، رافضاً التقارير التي تفيد بعقد الاجتماع الأسبوع المقبل.

وأضاف جاويش أوغلو: "قلنا من قبل بأن هناك بعض المقترحات بشأن موعد الأسبوع المقبل لكنها لا تناسبنا... قد يكون ذلك في بداية شباط، ونحن نعمل على تحديد موعد". 

وبحسب موقع (DW Türkçe)، عرضت تركيا عقد اجتماع وزراء الخارجية في العاصمة التركية أنقرة بدلاً عن عقده في دولة ثالثة أو في موسكو كما سبق أن طالب النظام السوري بذلك.

وفي حين أفادت مصادر خاصة للموقع بأن أنقرة "أحرزت تقدماً نحو عقد اجتماع في تركيا في شهر شباط" قيم المصدر هذه الخطوة بكونها "أحد أهم التطورات في العملية والتي ستكون استمراراً لجميع الخطوات التي تتخذها تركيا من أجل السلام الإقليمي في الفترة الماضية".