icon
التغطية الحية

تسريبات تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا.. هل قبلت تركيا بشروط الأسد؟

2023.03.28 | 10:40 دمشق

موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا
في حال انعقاد الاجتماع الرباعي سيكون ذلك الخرق السياسي الأول بين النظام السوري وتركيا منذ نحو 12 عاماً
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري من مصادر وصفتها بـ"المتابعة في موسكو"، أن الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية النظام وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد مطلع الأسبوع المقبل في الثالث والرابع من نيسان في موسكو.

وقالت المصادر إن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو.

هل وافقت تركيا على شروط بشار الأسد؟

وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات والمشاورات الأخيرة أنتجت تقارباً في عدد من النقاط، كانت قد منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين النظام السوري وتركيا.

ولفتت إلى أن الضمانات التي أصر عليها رئيس النظام السوري بشار الأسد حول ضرورة التعهد بانسحاب تركيا من أراضي السورية، ووقف دعم فصائل المعارضة، شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية، والتي أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع النظام للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية، الأمر الذي سيوضح بشكل جلي النيات التركية.

وأكدت المصادر أن هناك اجتماعاً آخر سيجري في العاصمة الروسية بين وزراء الدفاع للأطراف الأربعة وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

أول اختراق سياسي منذ العام 2011      

وفي حال انعقاد الاجتماع الرباعي سيكون ذلك الخرق السياسي الأول بين النظام السوري وتركيا منذ نحو 12 عاماً، وذلك بعد الاجتماع الثلاثي في موسكو، نهاية العام الفائت، والذي جمع على طاولة واحدة وزراء دفاع تركيا والنظام إلى جانب روسيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أكد في تصريحات له، أمس الإثنين، أن المشاورات الرُباعية على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنام السوري قد تجرى في موسكو في أوائل نيسان المقبل.

وأعرب بوغدانوف في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، عن اعتقاده بأن هذه المشاورات ستكون في بداية نيسان في موسكو، من أجل التحضير للاجتماع الوزاري.

ما سبب تأجيل الاجتماع الرباعي؟

وكان النظام السوري رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من الشهر الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن عن "مصادر متابعة" أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.

وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".

بوتين وأردوغان يبحثان تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت الفائت، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

وذكر الكرملين أن الرئيس التركي "سلط الضوء على الدور البناء" لروسيا كوسيط في جهود إعادة العلاقات بين بلاده والنظام السوري.

وأضاف أن الرئيسين "بحثا القضايا السورية"، وأكدا على ضرورة مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، وذلك بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية.