تسارع وتيرة وصول اللاجئين من تركيا إلى اليونان عبر نهر إيفروس

تسارع وتيرة وصول اللاجئين من تركيا إلى اليونان عبر نهر إيفروس

لاجئون سوريون خلال رحلة اللجوء لدول الاتحاد الأوربي (إنترنت)

تاريخ النشر: 02.08.2018 | 22:08 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قالت منظمة غير حكومية اليوم الخميس بأن أكثر من عشرة آلاف مهاجر ولاجئ نسبة كبيرة منهم من السوريين وصلوا اليونان من تركيا عبر طريق معبر نهر إيفروس شمالاً في النصف الأول من عام 2018.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولة منظمة أطباء بلا حدود في اليونان قولها بأن الرقم يتجاوز العدد المقدر للوافدين من إيفروس في 2017 ككل وهو 7500، حيث اعتبرتها وتيرة توافد أسرع مقارنة بعام 2017.

كما أفادت إيفيجنيا أناستاسياديس المنسقة الميدانية للمنظمة في اليونان نقلا عن بيانات للشرطة بأن عدد اللاجئين والمهاجرين الوافدين تجاوز عشرة آلاف في الشهور الستة الأولى من العام، أي أكثر من مجمل عدد الوافدين في 2017.

كما حثت أناستاسياديس الحكومة اليونانية على إرسال أطباء وتحديث مركز الاستقبال في إيفروس والذي وصفته بالمهمل.

من جانبها قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين هذا العام إن مركز الاستقبال في تلك المنطقة يستقبل أكثر من سعته وهي 240 شخصاً فقط.

وكان قرابة مليون مهاجر ولاجئ من الحرب السورية ومناطق أخرى في العالم قد عبروا من تركيا إلى الجزر اليونانية في عام 2015، قبل أن يغلق هذا المسار بعد إبرام الاتحاد الأوربي وتركيا اتفاقاً لمنع تدفق المهاجرين واللاجئين في شهر أذار عام 2016.

وتحول اللاجئون إلى مسار التهريب القديم عبر حدود النهر بين البلدين، كما استخدم بعض الأتراك ممر نهر إيفروس أيضاً بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار