ترمب: لم نقدم لـ"قسد" تعهداً بالبقاء 400 عام لحمايتهم

تاريخ النشر: 21.10.2019 | 22:23 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تصريح صحفي بعد اجتماع لإدارته اليوم الإثنين، إن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مع تركيا يبدو صامداً رغم بعض المناوشات القليلة نسبياً.

وأضاف ترمب أن الأكراد في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية يغادرون مناطق معينة في سوريا بتعقل، موضحاً أن الولايات المتحدة لم تقدم مطلقاً لهم تعهداً بالبقاء 400 عام لحمايتهم.

وشدد الرئيس الأميركي على أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا ورسوما جمركية على منتجاتها، إذا تصرفت بشكل خاطئ، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن الكثير من الأتراك" قتلوا نتيجة الصراعات على الحدود التركية.

وجدد ترمب تأكيده على أنه لا يريد أن يترك أي قوات أميركية في سوريا، وأن القوات الأميركية التي تنسحب من هناك ستنتشر في مكان آخر قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة.

بدوره قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك إن وقف إطلاق النار المعلن في شمال شرقي سوريا، أدى إلى تخفيض إجمالي للأعمال القتالية.

وأضاف "إن الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني يعملون على زيادة مساعدتهم المنقذة للحياة في شمالي سوريا من خلال الجهود المبذولة لتوفير الخدمات الأساسية مثل الصحة والمياه".

وأوضح أن التقديرات تشير إلى أن عمليات تسليم الأغذية وصلت إلى نحو ٥٨٠ ألف شخص في محافظتي الرقة والحسكة في هذا الشهر وحده.

يذكر أن تركيا والولايات المتحدة كانت قد توصلتا يوم الخميس الماضي إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، وانسحاب مقاتلي سوريا الديمقراطية من المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا، مقابل رفع العقوبات الأميركية عن أنقرة.