تركيا وروسيا تبحثان التطورات في سوريا والاستعدادات لـ "أستانا 16"

تركيا وروسيا تبحثان التطورات في سوريا والاستعدادات لـ "أستانا 16"

tass_36321414.jpg

تاريخ النشر: 09.06.2021 | 10:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت وزارة الخارجية الروسيّة أمس الثلاثاء، عن مشاورات جرت بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة موسكو، بشأن التطورات في سوريا، بما في ذلك الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار "أستانا" حول سوريا.

ومثل الوفد الروسي في هذه المشاورات نائب وزير الخارجية والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بينما مثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية، سادات أونال.

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، أكد الجانبان خلال مشاورتهما "تمسكهما بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار، ومكافحة الإرهابيين الدوليين الموجودين في أراضيها".

وبحث الجانبان الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار أستانة حول سوريا، كما جرى تبادل الآراء حول طرق المساعدة في تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف وفق القرار الدولي رقم 2254.

وفي الأسبوع الفائت، قال بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار أستانا حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، قبل نهاية حزيران الحالي.

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض "سانت بطرسبرغ الدولي"، أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا، بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار