icon
التغطية الحية

تركيا.. فيدان يتسلّم مهام "الخارجية" من سلفه جاويش أوغلو |صور

2023.06.05 | 20:23 دمشق

جاويش أوغلو وفيدان
مولود جاويش أوغلو وهاكان فيدان (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت وزارة الخارجية التركية في العاصمة أنقرة، يوم الإثنين، مراسم تسليم الوزير السابق مولود جاويش أوغلو مهام المنصب لخلفه هاكان فيدان (حقّان فيدان).

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ "فيدان" أعرب في كلمة له عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الثقة والتقدير الذي منحه في تعيينه وزيراً للخارجية بعد رئاسة جهاز الاستخبارات.

وقال: "بعد أن أمضيت 13 عاماً في جهاز الاستخبارات الذي استوجب تحمّل مسؤوليات كبيرة، أشكر فخامة الرئيس على ثقته وتعييني وزيراً للخارجية الذي يتطلب أيضاً القدر نفسه من المسؤولية".

وشدّد "فيدان" على أنّه "سيواصل دفع رؤيته للسياسة الخارجية الوطنية التي تقوم على سيادة وإرادة الشعب التركي واستقلال الدولة عن جميع مجالات النفوذ".

فيدان يتلقى التهاني من نظرائه في عدد من دول العالم

تلقّى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، التبريكات والتهاني على منصبه الجديد من نظرائه في عدد من الدول حول العالم، إضافةً إلى الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، والذي قال عبر "تويتر": "نتطلع إلى مواصلة الشراكة الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا والعمل المشترك".

وهنّأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك نظيرها التركي بمنصبه الجديد قائلة: "أثق بكم وأتطلع إلى العمل معكم لتعزيز العلاقات التركية الألمانية والتغلب على التحديات الكبيرة التي نواجهها في هذه الأوقات الصعبة".

وقال وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي مهنئاً فيدان: "تحارب بريطانيا وتركيا التهديدات الإرهابية وتعملان جنبا إلى جنب في (الناتو)، وإنني أتطلع إلى العمل المشترك وتعميق صداقتنا".

وتلقّى "فيدان" أيضاً التهاني على منصبه الجديد من نظرائه وزراء الخارجية في كل من: فرنسا، بلجيكا، النمسا، هولندا، إيطاليا، مالطا، كرواتيا، السويد، أوكرانيا، ليتوانيا، باكستان، لاتفيا، أستونيا، أوزبكستان، فنزويلا، إيران، أذربيجان، وغيرها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، مساء أمس السبت، عن أعضاء حكومته الجديدة، التي سيعمل معها على تحقيق توجهات ولايته الرئاسية التي ستستمر لـ5 سنوات.