icon
التغطية الحية

تركيا.. وزير الداخلية الجديد يتسلّم مهام المنصب من سلفه "صويلو" |صور

2023.06.04 | 16:53 دمشق

على يرلي كايا وسليمان صويلو
على يرلي كايا وسليمان صويلو (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت وزارة الداخلية التركية في العاصمة أنقرة، يوم الأحد، مراسم تسليم الوزير السابق سليمان صويلو مهام المنصب لـ خلفه علي يرلي كايا.

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإنّ مراسم تسليم المنصب لـ"يرلي كايا"، حضرها قائد قوات الدرك عارف تشتين ونوّاب وزير الداخلية.

وفي كلمة ألقاها "صويلو" أشار إلى أنّ تركيا قطعت أشواطاً كبيرة تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، وبعد الانتخابات الأخيرة "أقدمت على خطوة كبيرة تجاه رؤية مئوية تركيا"، مردفاً: "عمِلت طوال فترة تولي منصب وزير الداخلية على خدمة الشعب التركي".

اقرأ أيضاً.. بينها "قرن تركيا".. أردوغان يكشف عن توجهات ولايته الجديدة

من جانبه، قال وزير الداخلية الجديد علي يرلي كايا، إنّه سيواصل العمل بجد من أجل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجمات السيبرانية والمخدرات والهجرة غير القانونية.

وشدّد "يرلي كايا" على أهمية تضميد جراح المنكوبين من المواطنين الأتراك في منطقة الزلزال، الذي وقع في شباط الماضي، وضرب 11 ولاية جنوبي تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، مساء أمس السبت، عن أعضاء حكومته الجديدة، التي سيعمل معها على تحقيق توجهات ولايته الرئاسية التي ستستمر لـ5 سنوات.

مَن هو وزير الداخلية الجديد علي يرلي كايا؟

ولد علي يرلي كايا في ولاية قونيا، عام 1968، ودرس فيها المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتخرّج في كلية العلوم السياسية والإدارة العامة بجامعة إسطنبول، عام 1989.

جرى تعيينه قائمقام لقضاء فلاحية بولاية قيصري، عام 1993، ثم شغل المنصب ذاته في قضائي هيلفان بولاية شانلي أورفة، وصاري قايا بولاية يوزغات، ثم مديرا عاما لدائرة الموظفين في وزارة الصحة التركية، عام 2004.

علي يرلي كايا

كذلك، شغل "يرلي كايا" منصب الوالي لعدة ولايات هي: شرناق ما بين 2007 و2010، وأغري بين 2010 و2012، وتكيرداغ بين 2012 و2015، وغازي عنتاب بين 2015 و2018، ثم والياً لـ إسطنبول، منذ العام 2018، قبل أن يصبح وزيراً للداخلية في الحكومة الجديدة 2023.