icon
التغطية الحية

تركيا: طائرات عملية قتل البغدادي انطلقت من درع الفرات

2019.10.29 | 11:21 دمشق

20191028_2_39035598_48941699.jpg
عمر جيليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، الإثنين، إن الطائرات الأميركية التي نفذت عملية قتل زعيم تنظيم الدولة انطلقت من شمال حلب (درع الفرات)، مبينًا أن القوات المسلحة التركية وفرت التنسيق والدعم اللازم من لحظة إبلاغها بالمعلومات.

ودعا المتحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا، إلى تطبيق الخطوات المتبعة ضد تنظيم "الدولة"، ضد كل "التنظيمات الإرهابية".

وأشار جليك إلى أن مقتل زعيم تنظيم "الدولة"، أبو بكر البغدادي، يعد نقطة تحول في مكافحة الإرهاب.

وأضاف أن "مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية ممكنة عبر اتخاذ الجميع موقفًا مبدئيًا ضدها كلها، والخطوات المتبعة ضد داعش يجب أن تُطبق ضد (ب ي د/ ي ب ك) و(بي كا كا) أيضًا".

وأكد أن دعوة قائد قسد إلى الولايات المتحدة الأميركية أو تهنئته عبر موقع تويتر، في وقت يتم الحديث فيه عن قتل زعيم تنظيم الدولة يعتبر تناقضا كبيرا بخصوص مكافحة الإرهاب.

وأفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أكدت يوم الإثنين مقتل أبو الحسن المهاجر، المتحدث باسم تنظيم الدولة بعملية في جرابلس بريف حلب.

وكانت قوات أميركية خاصة نفّذت - عبر إنزال جوي - عملية سرّية، ليل الأحد الفائت، استهدفت منزلاً كان يقطنه "البغدادي" في قرية باريشا شمال إدلب، قتل خلالها "البغدادي" بعد تفجير نفسه بحزام ناسف، في حين دمّرت غارات للطائرات الأميركية المنزل بشكل كامل، بعد انتشال جثة البغدادي.