icon
التغطية الحية

تركيا.. حزبا السعادة والمستقبل يعلنان تشكيل كتلة نيابية موحدة

2023.07.06 | 17:34 دمشق

تمل كرم الله أوغلو برفقة أحمد داود أوغلو
تمل كرم الله أوغلو برفقة أحمد داود أوغلو
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن حزبا السعادة (Saadet Partisi) والمستقبل (Gelecek Parti) التركيان المعارضان، تشكيل كتلة نيابية مشتركة في البرلمان التركي، بهدف تقديم بديل قوي أمام شرائح واسعة من المجتمع وزيادة قدرة المعارضة على ممارسة الرقابة البرلمانية.

وجاء الإعلان عن الكتلة المشتركة في مؤتمر صحفي مشترك عُقد بين رئيس حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، وزعيم حزب السعادة، تمل كرم الله أوغلو.

وقال داود أوغلو إنّ أعضاء حزبي "المستقبل والسعادة" سيعملون معاً كأعضاء في الكتلة الوطنية لحزب السعادة تحت سقف البرلمان لفترة واحدة، وسيكون رئيس الكتلة من حزب المستقبل.

وأوضح البيان الصحفي المشترك للحزبين أن التحالف يهدف أيضاً إلى تنفيذ استعدادات الانتخابات المحلية بشكل أكثر فعالية وإدخال القيم المشتركة في الحياة السياسية، بدءاً من الأخلاق السياسية وغيرها، لمواجهة ما أسموه "النظام الفاسد" وخلق موجة جديدة من الأمل والرؤية.

تعاون مشترك في الانتخابات المحلية

وأشار البيان إلى أن التحالف سيشمل جميع أشكال التعاون، بما في ذلك تحالف الانتخابات، وسيتم تعيين رؤساء الكتلة من أعضاء الحزبين، إضافة إلى تعيين مناصب سياسية جديدة مخصصة للكتلة، مثل رئيس الكتلة وعضوية الكتابة، بناءً على الكفاءة والاستحقاق، وسيتم إجراء تعيينات عادلة بين الحزبين في اللجان والمناصب الأخرى في البرلمان.

ويشمل هذا التقارب أيضاً التعاون في الانتخابات المقبلة، بما في ذلك الانتخابات المحلية المقررة في 31 آذار 2024، إذ يأمل الحزبان أن يمثلوا صوت الشعب الذي أجبر على العيش تحت خط الفقر والذي أدت إليه السياسات الاقتصادية الخاطئة بحسب البيان الصادر عنهما.