icon
التغطية الحية

تركيا.. توقيف 8 سوريين و"مهرّب بشر" في جناق قلعة

2023.10.16 | 15:51 دمشق

صورة للمهاجرين - وكالة İHA
صورة للمهاجرين - وكالة İHA
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت قوات الجندرما التركية، اليوم الأحد، ثمانية مهاجرين غير شرعيين من حاملي الجنسية السورية، إضافة إلى "مهرّب بشر" الذي كان ينقلهم عبر حافلة صغيرة في ولاية تشاناكالي (جناق قلعة) غربي تركيا.

وأشارت "صحف تركية" إلى أنّ قوات الجندرما أوقفت 8 مهاجرين سوريين، 7 رجال وامرأة، خلال عملية أمنية نفذتها في منطقة إيزين بولاية جناق قلعة.

وفي أثناء العملية، ذكرت السلطات أنّها اعتقلت المهرّب المدعو (مراد قرقماز) والبالغ من العمر 29 عاماً، عندما كان يستعد لنقل السوريين المهاجرين في حافلة صغيرة إلى خارج الأراضي التركيّة.

وبحسب بيان صادر عن "الجندرما"، ضُبط 30 علبة معبأة بالوقود سعة كل واحدة منها 20 لتراً في الحافلة، مشيراً البيان إلى تسليم المهاجرين إلى مركز ترحيل الأجانب في منطقة إيفاجيك.

خلال 120 يوماً.. الهجرة غير الشرعية بالأرقام

يوم الجمعة (13 تشرين الأول)، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أن الإجراءات الصارمة المتخذة ضد المهاجرين غير الشرعيين أخيرا بدأت تؤتي ثمارها، وبدأ المهاجرون غير الشرعيين الآن في البحث عن طريق جديد للهجرة.

وأضاف "يرلي كايا" أنّه خلال فترة 120 يوماً "تم ترحيل 48,339 مهاجراً غير شرعي إلى بلدانهم"، مشيراً إلى أن تركيا لن تتوقف أبداً عن مكافحة الهجرة غير الشرعية، وأن الإدراك للمخاطر التي يواجهها المهاجرون ضروري جداً.

تركيا تكثف جهودها لمكافحة الهجرة غير النظامية

تأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة للحكومة التركية في مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير النظامية التي تشهدها المنطقة.

وشهدت الحدود التركية مع كل من بلغاريا واليونان، والشواطئ التركية في الأشهر الأخيرة، تزايداً في عدد طالبي اللجوء (المهاجرين غير الشرعيين) الذين يسلكون الطريق البري أو البحري للوصول إلى أوروبا، بينما تعمل قوات الأمن التركية على منع محاولات التسلل عبر حدودها.