تركيا تمنح بطاقة "هوية لقاح" للمطعّمين بجرعتين

تاريخ النشر: 12.05.2021 | 19:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

أقدمت وزارة الصحة التركية على تنشيط خدمة جديدة يتمكن من خلالها المواطنون الذين حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا مِن إصدار بطاقة "هوية لقاح"، عبر تطبيق "المنزل يتسّع للحياة، HES".

وحسب صحيفة "ملييت" التركية، سيتمكن الراغبون في ذلك من إضافة أرقام جوازات سفرهم إلى الطلب وسيتم تضمين معلومات جواز سفرهم في بطاقات هوية اللقاح.

وستُستخدم بطاقات هوية اللقاح في الرحلات الدولية، وسيتم طلب المعلومات المتعلقة بحالة تطعيم الشخص مع البيانات المتعلقة بجوازات السفر عند دخول البلد المسافر إليه.

وتتضمن البطاقات معلومات هوية الشخص، وحالة اللقاح واسمه، وتاريخ تلقي اللقاح، وشعار "السياحة الآمنة" الذي وضعته وزارة الثقافة والسياحة موضع التنفيذ في الصيف الماضي، في بطاقة هوية اللقاح.

كذلك سيكون هناك أيضاً رمز QR على بطاقة هوية اللقاح، والذي سيوجه السلطات المختصة إلى موقع e-Nabız [E-Pulse]، وهو موقع ويب يوضح ما إذا كان الأشخاص مؤهلين للحصول على اللقاح، ويعنى بتحديد مواعيد اللقاح.

وعندما تمسح السلطات رمز QR، ستتوفر المعلومات حول حالة اللقاح لحامل بطاقة هوية اللقاح باللغتين الإنجليزية والتركية على الشاشة.

ويوم الإثنين الفائت، أعلن وزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، توصل بلاده مع تركيا إلى اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل بشهادة اللقاح.

وتتبع وزارة الثقافة والسياحة التركية برنامج "شهادة السياحة الآمنة" ويتضمن مجموعة من التدابير المقترحة لتطبيقها على كافة المواطنين والزوار الأجانب الذين يقضون عطلتهم في تركيا.

واقترحت المفوضية الأوروبية، في آذار الماضي، إطلاق ما يعرف بجواز السفر اللقاحي أو "وثائق اللقاح" ضد كورونا، في الرحلات الداخلية ضمن حدود الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من الصيف المقبل.

وتتضمن الوثيقة المعروفة أيضا بـ"الرقمية الخضراء"، و"بطاقة كوفيد 19"، معلومات مثل تلقي الفرد للقاح من عدمه، والمكان الذي تلقاه فيه ونوعه، ومستوى الأجسام المضادة بالنسبة للمتعافين من الإصابة.