icon
التغطية الحية

تركيا تلوح بإنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها

2019.07.30 | 12:07 دمشق

تعزيزات عسكرية تركية قرب الحدود مع سوريا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده ستضطر لإنشاء منطقة آمنة في سوريا بمفردها، في حال فشلت المباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية.

وشدد أكار في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي مارك إسبر، أن تركيا هي الدولة الأنسب وصاحبة القوة القادرة على ضبط المنطقة الآمنة في سوريا.

كما أكد على ضرورة مصادرة جميع الأسلحة التي بحوزة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وإخراجها من المنطقة الآمنة بشكل كامل.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع التركية نقلاً عن أكار، أن عمق المنطقة الآمنة يجب أن يمتد إلى 30 أو 40 كم من الحدود التركية داخل الأراضي السورية، وضرورة سيطرة تركيا عليها بالتنسيق مع واشنطن.

وأضاف "كما أسلف رئيس بلادنا رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضي، إن لم نصل لتفاهم مع الولايات المتحدة حيال المنطقة الآمنة ستضطر تركيا أن تشكل المنطقة في سوريا بمفردها".

وتواصل تركيا حشد قواتها العسكرية داخل الأراضي السورية، حيث وصلت قوات تركية وفصائل سورية معارضة  إلى الأطراف الغربية الشمالية لمدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، استعداداً لعمل عسكري محتمل في المدينة الخاضعة لسيطرة "قسد" في حال فشلت مباحثات المنطقة الآمنة مع واشنطن.

في المقابل عززت "قسد" من قواتها في مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا، وجاءت التعزيزات من مناطق عين عيسى ومحافظة الرقة وعين العرب (كوباني) مزودة بأسلحة ثقيلة وعربات مدرعة.