icon
التغطية الحية

تركيا تعيد فتح مضيق البوسفور بعد إبطال مفعول لغم بحري

2022.03.26 | 22:32 دمشق

tnzyl.jpeg
مضيق البوسفور (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعادت تركيا مساء اليوم السبت، فتح مضيق البوسفور بعد إبطال لغم بحري اكتشفته إحدى سفن الصيد على سواحل المضيق بعد أن جرفته المياه من البحر الأسود.

وقالت المديرية العامة لأمن السواحل التركية عبر معرفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إنها إعادت فتح مضيق البوسفور أمام السفن التجارية.

ووصف وزير الدفاع التركي خلوصي آكار الجسم الذي اكتشفه أولا صيادون في مضيق البوسفور، وفقاً لوكالة رويترز، بأنه نوع قديم من الألغام، وقال إنه على اتصال بالسلطات الروسية والأوكرانية بشأنه.

ونقلت الوكالة عن شاهد قوله إنه سمع دوي انفجار قوي قبالة قرية روملي فينيري الساحلية حيث توجد سفن تابعة للبحرية وطائرات حربية وطائرات هليكوبتر عسكرية. وقال شاهد آخر لرويترز إنه تم الدفع بسفينة لكشف الألغام من إسطنبول إلى المنطقة.

وقال أكار في بيان أذاعه التلفزيون: "تم تحييد اللغم الذي توصل فريقنا إلى أنه من النوع القديم... وتواصل القوات البحرية عملها بيقظة".

وفي وقت سابق، طلب خفر السواحل من السفن البقاء بعيدا بينما يفحص فريق من الغواصين "جسما يشبه اللغم" عُثر عليه طافيا شمالي إسطنبول.

وتشترك تركيا في حدود على البحر الأسود مع روسيا وأوكرانيا، ويعتبر شريانا رئيسيا لشحن الحبوب والنفط ومنتجاته.

وأبلغت المديرية العامة لسلامة السواحل رويترز بأن الصيادين رصدوا الجسم بالقرب من منطقة رسو في أعالي مضيق البوسفور، الذي يصب فيه البحر الأسود، وأبلغوا خفر السواحل بذلك.

وسبق أن حذرت وكالة المخابرات الروسية الرئيسية يوم الإثنين الماضي من وجود عدة ألغام انجرفت إلى البحر بعد انفصالها عن كابلات بالقرب من موانئ أوكرانية، وهو ادعاء نفته كييف ووصفته بأنه معلومات مضللة ومحاولة لإغلاق أجزاء من البحر.

تركيا تعلق الصيد في البحر الأسود

وفي سياقٍ متصل علقت تركيا اليوم السبت، جميع أنواع الصيد في مياه البحر الأسود، الواقعة بين بلغاريا وقضاء كافكان التابع لولاية قوجة إيلي (شمال غربي)، حتى إشعار آخر.

وقالت وزارة الزراعة والغابات التركية في بيان نشرته عبر تويتر ونقلته وكالة الأناضول إن القرار يهدف إلى حماية أرواح الصيادين والأهالي وممتلكاتهم في المنطقة، ويشمل القرار جميع أنواع صيد السمك، بما في ذلك بالصنارة على متن القوارب الصغيرة.